• الرئيسية
  • اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية
اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

عندما يصاب الشخص بالانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، فإنه يصبح عليه من الصعب ممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي، إذ يشعر بالألم أثناء الوقوف والمشي والجلوس، وفي بعض الأوقات لا يستطيع التفرقة بين آلام الظهر وتشنج العضلات الناتج عن الإجهاد، وبين اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية التي تحتاج إلى استشارة طبية لمنع تفاقم الأعراض.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف معًا على اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، وأهم الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي، وهل الحمل يؤدي إلى ظهور اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، وغيرها من المعلومات الأخرى الهامة، وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبينجن بألمانيا، فتابعوا معنا القراءة.

 

اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

تختلف اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية اعتمادًا على وضع الانزلاق الغضروفي وشدته، فإذا لم يقم الانزلاق الغضروفي بالضغط على الأعصاب، فقد يعاني المريض من أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط في الظهر أو قد لا يعاني من أي ألم على الإطلاق، أما إذا كان الانزلاق يسبب ضغطًا على العصب فتكون الأعراض كالتالي:

  • فقد يكون هناك ألم أو تنميل أو ضعف في المنطقة التي يغذيها ذلك العصب.

  • ألم وتشنج عضلات أسفل الظهر هو أول أعراض الانزلاق الغضروفي، وقد يستمر لبضعة أيام، ثم يتحسن.

  • الإصابة بعرق النسا وهو ألم حاد يمتد من أسفل الظهر مرورًا بالأرداف إلى أسفل القدم، ويتميز ألم عرق النسا بالشعور بالتنميل أو إحساس بوخز في الساق أو القدم ويشبه الصدمة الكهربائية، ويحدث نتيجة الضغط على واحد أو أكثر من أعصاب منطقة الورك.

  • قد يتسبب الانزلاق في ضعف العضلات في الساقين؛ مما يؤثر على القدرة على المشي وأداء الأنشطة اليومية.

  • فقدان التحكم في المثانة أو الأمعاء، وهذا نادر الحدوث وقد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة، ويتطلب تدخل طبي عاجل.

بعد أن تعرفنا على اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، في الفقرة القادمة سنتطرق إلى علاج الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية.

 

 

 

 

أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط

في البداية يُعاني من الانزلاق الغضروفي البسيط ألمًا في منطقة أسفل الظهر أو الرقبة، مع شعور بالوخز أو التنميل في الساقين أو الذراعين، قد يزداد الألم مع المشي أو الجلوس لفترات طويلة، أو مع الانحناء أو رفع الأثقال.

 

في بعض الحالات، قد يُعاني المريض من ضعف في العضلات أو صعوبة في التحكم في المثانة أو الأمعاء - من المهم استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، لتحديد العلاج المناسب.

 

اسباب الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

قبل الحديث عن اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية دعونا أولًا نتعرف على الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي والتي من بينها ما يلي:

  • مع تقدم الشخص في العمر، يصبح الغضروف أقل مرونة وأكثر عرضة للتلف؛ مما يزيد من احتمالية حدوث انزلاق غضروفي.

  • الضغط المتكرر على الفقرات القطنية نتيجة الرفع الثقيل أو التوتر الزائد على العمود الفقري، يمكن أن يؤدي إلى انزلاق الغضروف.

  • قلة النشاط البدني وعدم الاعتناء بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري، يمكن أن يزيد من خطر الانزلاق الغضروفي.

  • الإصابات الناتجة عن حوادث أو رياضات عالية الاصطدام يمكن أن تسبب تمزقًا في الأقراص الغضروفية وبالتالي الانزلاق الغضروفي.

  • عوامل وراثية.

  • السمنة وزيادة الوزن.

أعرف المزيد عن

غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

 

علاج الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

يعد العلاج التحفظي هو الخطوة الأولى في علاج اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية، ويشمل:

  • الراحة والتحكم في الوزن.

  • العلاج الطبيعي، والذي قد يشمل برامج الموجات فوق الصوتية والتدليك والتكييف والتمارين الرياضية.

  • استخدام المعدات الطبية المخصصة لدعم الفقرات القطنية.

  • تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب وأدوية باسطات العضلات، والتي تعمل على ارتخاء العضلات، ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب.

 

أعرف المزيد عن

تكلفة عملية الغضروف بالليزر في مصر

افضل دكتور لعلاج فقرات الظهر

العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي

أما عن العلاج الجراحي، فيلجأ إليه الأطباء في حالة فشل طرق العلاج السابقة في التخفيف من اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية المزعجة، وتتم الجراحة تحت التخدير الكلي أو الموضعي، وسيقوم الجراح بإزالة الجزء المنفتق من القرص سواء بالجراحة العادية أو من خلال المنظار.

أعرف المزيد عن

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية بالمنظار

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

الانزلاق الغضروفي والحمل

عادة لا يحدث الانزلاق الغضروفي بسبب الحمل، ولكن من المحتمل أن يتطور الانزلاق الغضروفي أثناء الحمل إذا كانت المرأة تعاني من هشاشة العظام أو تعرضت لإصابة في أسفل الظهر، وبشكل عام فإنه من المرجح أن تشعر النساء بآلام وأوجاع الظهر الناتجة عن التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل.

في الختام وبعد التعرف على اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية يمكننا القول أن علاج آلام الظهر لا يستدعي الانتظار، لذا لا تتردد في التواصل معنا عبر رسائل الواتساب أو من خلال الاتصال التليفوني لحجز موعد واستشارة مع الدكتور أحمد زهران  - استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا- لتلقي العلاج المناسب والتخلص نهائيًا من اعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية التي طالما عانيت منها.

 

 

 

 

أعراض انزلاق الفقرات القطنية تشمل ألمًا في الظهر يمكن أن يصل إلى أسفل القدم، وتنميل وخدر في الساقين، ضعف في العضلات، وتغييرات في وظيفة المثانة والأمعاء في بعض الحالات.
من الممكن أن يعيق الانزلاق الغضروفي المشي إذا كانت الإصابة شديدة، وهناك ضغط على الأعصاب التي تغذي الساقين، ولكن بصفة عامة يساهم المشي في تحسين حالة الظهر والحفاظ على مرونة العضلات التي تدعم العمود الفقري.