• الرئيسية
  • الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات
الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

أصبح من المعتاد في هذه الأيام سماع شكوى الكثير من الأشخاص من آلام الظهر والعمود الفقري، وخاصةً آلام أسفل الظهر أو آلام الرقبة، وهذا يرجع إلى العديد من الأسباب، ولكن أشهر هذه الأسباب هو الانزلاق الغضروفي، وانزلاق الفقرات، وغالبية الناس يعتقدون أن الانزلاق الغضروفي هو انزلاق الفقرات ولا يوجد فرق بينهما، فهل هذا صحيح؟ وما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات؟

 

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات بشيء من التفصيل، كما سنحاول الإجابة عن الكثير من الأسئلة الي تدور في أذهان الكثير من الأشخاص، مثل هل الانزلاق الغضروفي خطير؟ وهل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ ولذلك تابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية حتى تتعرفوا على كل هذه التفاصيل وزيادة، وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا.

ما الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات؟

لكي يتم التعرف على ما هو الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات بشئ من التفصيل، فإننا سوف نوضح ذلك الفرق من خلال عدة نقاط، وتتضمن ما يلي:

  • ما هو الانزلاق الغضروفي وما هو انزلاق الفقرات؟

لمعرفة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات دعنا نبدأ بتعريف كل منها:

  1. الانزلاق الغضروفي: هو تحرك نواة الغضروف من مكانها الطبيعي بشكل يؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي الذي يسير داخل القناة الشوكية، أو قد تقوم بالضغط على الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي؛ مما يُسبب أعراض الانزلاق الغضروفي.

  2. انزلاق الفقرات: هو تحرك إحدى الفقرات من مكانها، نتيجة لعدة أسباب سوف نذكرها لاحقًا، وهذا التحرك ينتج عنه ضغط الفقرة على الحبل الشوكي أو الأعصاب التي تخرج منه، مما يُسبب أعراض انزلاق الفقرات.

 

 

"لا تهمل أعراض ألم الظهر أو الرقبة، فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة."

  • ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات؟

 

قد توضح أسباب الإصابة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أسباب الانزلاق الغضروفي متشابهة إلى حد كبير مع أسباب انزلاق الفقرات، مع وجود عدة اختلافات.

  1. اسباب الانزلاق الغضروفي

توجد العديد من الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي مثل: 

  • التقدم في العمر.

  • زيادة الوزن.

  • القيام بالأعمال التي تتطلب انحناء الظهر لفترات طويلة.

  • تكرار الحركات التي تعتمد على التواء العمود الفقري.

  • حركة مفاجأة بسبب حمل أشياء ثقيلة من على الأرض أو التواء الجسم.

  • الجلوس لفترات طويلة بوضعيات خاطئة.

  1. أسباب انزلاق الفقرات

بالنسبة لأسباب انزلاق الفقرات فيُعد الإفراط في إطالة وتمديد العمود الفقري السبب الرئيسي لانزلاق الفقرات، بالإضافة إلى تعرض العمود الفقري للإصابات والحوادث، كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تشمل:

  • بعض العوامل الجينية.

  • تلف الغضروف الموجود بين الفقرات.

  • خشونة فقرات العمود الفقري.

  • تشوهات العمود الفقري.

  • الإصابات القوية للعمود الفقري أثناء ممارسة الرياضة.

اسباب الانزلاق الغضروفي العنقي 


هناك عوامل عدة مسؤولة عن حدوث الانزلاق الغضروفي العنقي، ومن بين هذه العوامل تقدم العمر: يزداد خطر الانزلاق الغضروفي العنقي مع التقدم في العمر. يصبح الغضروف أقل مرونة وأكثر عرضة للتلف والتمزق مع مرور الوقت.

  • الإصابة

  • الحركة المفرطة أو الإجهاد

  • التدهور التدريجي

أعراض الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات 

عند الحديث عن الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات من حيث الأعراض، فإن الكثير من الأشخاص قد لا يلاحظون وجود فروق بينهما، حيث أنه بالنظر إلى كل منهما سوف نجد أنهما يؤديان إلى أعراض مشابهة تظهر نتيجة الضغط على الحبل الشوكي أو تضييق القناة الشوكية أو الضغط على الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي؛ ولذلك سوف نجد أن كليهما يؤديان إلى ظهور نفس الأعراض إلى حد ما، والطبيب المختص وحده هو القادر على التفرقة بين أعراض الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن أعراض الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات تعتمد على منطقة الإصابة، وأشهر مكان للإصابة بهما هو الفقرات القطنية والفقرات العنقية، لذلك نجد أن أعراض الانزلاق الغضروفي وأعراض انزلاق الفقرات تشمل: 

  1. آلام الظهر الحادة.

  2. آلام في الساقين.

  3. آلام في الرقبة والكتف والذراعين.

  4. صعوبة في المشي.

  5. الشعور بألم عند الانحناء.

  6. ضعف العضلات.

أعرف المزيد عن

الانزلاق الغضروفي في الرقبة واعراضه

أعراض أورام المخ

  • كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات

يمكن تشخيص الانزلاق الغضروفي عن طريق أن يعرف الطبيب الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات من خلال إجراء بعض الأشعة التصويرية التي توضح له هل الشخص مُصاب بالانزلاق الغضروفي أم بانزلاق الفقرات، وهذه الأشعة تشمل الأشعة السينية والأشعة المقطعية وأشعة التصوير بالرنين المغناطيسي، وهذا يُعد أكثر شيء يمكن من خلاله معرفة الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات؛ لأن الطبيب يرى بعينه هل تحركت الفقرات من مكانها أم تحركت نواة الغضروف فحسب. 
وبعد تشخيص الانزلاق الغضروفي قد تكون تتسائل هل انزلاق الفقرات خطير ؟ تابع الفقرة القادمة 

الفرق بين ضغط الفقرات والانزلاق الغضروفي

 

يُعتبر ضغط الفقرات والانزلاق الغضروفي من مشاكل العمود الفقري الشائعة، لكنهما يختلفان في السبب والمكان؛ حيث يحدث ضغط الفقرات بسبب تضيق المساحة بين الفقرات، بينما يحدث الانزلاق الغضروفي بسبب خروج النسيج الضام من القرص الغضروفي - وتشمل أعراضهما ألمًا في الظهر أو الرقبة، وخدرًا أو وخزًا في الأطراف. قد يسبب الانزلاق الغضروفي ضعفًا في العضلات وصعوبة في المشي.

 

الفرق بين الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية

على الرغم من تشابه أعراضهما، إلا أن الانزلاق الغضروفي وضيق القناة العصبية هما حالتان مختلفتان تصيبان العمود الفقري.

يحدث الانزلاق الغضروفي عندما يخرج النسيج الضام من القرص الغضروفي بين فقرات العمود الفقري، مما يضغط على الأعصاب المحيطة، بينما يحدث ضيق القناة العصبية عندما تضيق المساحة التي تمر من خلالها الأعصاب في العمود الفقري، مما يضغط على الأعصاب ويسبب أعراضًا عصبية.

تشمل الأعراض الشائعة لكلتا الحالتين: ألمًا في الظهر أو الرقبة أو الساقين، خدرًا أو وخزًا في الأطراف، ضعفًا في العضلات، وصعوبة في المشي، وقد يسبب ضيق القناة العصبية أيضًا فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

يعتمد علاج كلتا الحالتين على شدة الأعراض، ويشمل العلاج التحفظي (أدوية، علاج طبيعي، حقن) وفي الحالات الشديدة قد يلزم التدخل الجراحي، وبالطبع يُنصح باستشارة الطبيب لتحديد التشخيص والعلاج المناسبين.

هل الانزلاق الغضروفي خطير؟

بعد التعرف على الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات في الفقرات السابقة، دعنا نُجيب على بعض الأسئلة التي تدور في أذهان الكثير من الأشخاص حول الانزلاق الغضروفي، ومنها هل الانزلاق الغضروفي خطير؟ وللإجابة على هذا السؤال يمكن القول أن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يكون خطيرًا إذا تسبب في حدوث ضغطًا كبيرًا على الحبل الشوكى أو الأعصاب المتفرعة منه، وفي حالات أقل خطورة، يمكن علاجه بوسائل غير جراحية، والخطورة هنا تعتمد على حدة الحالة والأعراض المصاحبة.

ومن المضاعفات الخطيرة للانزلاق الغضروفي: عدم قدرة المريض على الحركة أو الوقوف دون ألم، وعدم قدرة المريض على التحكم في البول أو البراز، وضعف العضلات التي تغذيها الأعصاب المضغوط على جذرها بشدة، ونفس الكلام ينطبق على انزلاق الفقرات، إذ قد تسوء الحالة ويزداد الضغط على الحبل الشوكي، ويؤدي إلى نفس المضاعفات السابقة في حالة إهمال العلاج.

أعرف المزيد عن

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

 مواصفات افضل دكتور لعلاج فقرات الظهر 

هل الانزلاق الغضروفي له علاج؟

العديد من المرضى يتساءلون عن هل الانزلاق الغضروفي له علاج والإجابة تكون نعم الانزلاق الغضروفي يمكن أن يكون له علاجات مختلفة، من أهمها العلاج التحفظي والإبر التخديرية والمسكنة والعلاج الجراحي، وتذكر أن العلاج
المناسب يعتمد على حالتك الفردية وشدة الأعراض.

اعرف المزيد عن علاج الانزلاق الغضروفي 

هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟

يسأل كثير من المرضى هل الانزلاق الغضروفي يسبب الشلل؟ والحقيقة أنه في الغالبية العظمى من الحالات لا يتسبب الانزلاق الغضروفي في الإصابة بالشلل، ولكن في حالات نادرة وشديدة، يمكن أن يسبب الانزلاق الغضروفي ضغطًا كبيرًا على الأعصاب الشوكية ويؤدي إلى الشلل أو ضعف شديد في الأطراف.

في النهاية، الفرق بين الانزلاق الغضروفي وانزلاق الفقرات يتضح من خلال الأسباب والتعريف ومن خلال الأشعة التصويرية، ولا يمكن معرفة الفرق بينهما من خلال الأعراض؛ وذلك بسبب التشابه الكبير بينهما من حيث الأعراض، ولكن الأهم من معرفة الفرق بينهما هو اختيار أفضل جراح مخ وأعصاب في مصر لتشخيص وعلاج الحالة؛ وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية، وتجنب أي مضاعفات قد تحدث للمريض؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا.

 

 

"يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد سبب الألم وتقديم العلاج المناسب."



 

قد تشعر بأعراض مثل ألم في الظهر أو الساقين، والتنميل، وضعف عضلي، أو صعوبة في التحكم بحركة الأمعاء والمثانة، لتشخيص الانزلاق الغضروفي، يجب استشارة طبيب مختص في أمراض العمود الفقري الذي سيقوم بإجراء فحوصات واختبارات مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي لتحديد الحالة بدقة.
نعم يمكن الشفاء من تزحزح الفقرات، إذ يوجد العديد من الطرق المتاحة للعلاج مثل العلاج الدوائي والعلاج الطبيعي، وفي حالة عدم إعطاء هذه الطرق نتائج مرضية نلجأ إلى الإجراءات الجراحية.
في حالة إهمال العلاج وتطور حالة المريض للأسوأ فإن المريض يُصاب ببعض المضاعفات منها سلس البول إذ لا يستطيع المريض التحكم في مثانته؛ مما يؤدي إلى الإصابة بكثرة التبول.