• الرئيسية
  • علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة
علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة يشمل طرقًا مثل العلاج الطبيعي، والتمارين الموجهة، والعلاج بالحرارة أو البرودة، واستخدام الأدوية لتخفيف الألم والالتهاب، وقد يُنصح أيضًا بتغييرات في نمط الحياة مثل تحسين وضعيات الجسم وفقدان الوزن لتقليل الضغط على العمود الفقري.

 في هذا المقال سوف نتحدث عن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، بالإضافة إلى أعراض انزلاق الفقرة الرابعة والخامسة بالظهر، وهل يمكن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب، وما هي طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة وغيرها من المعلومات الهامة وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا - فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي - أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي حسب موقعه، لكن بشكل عام، تتضمن الأعراض ما يلي:

  • ألمٌ حادٌّ في الظهر أو الرقبة أو الأطراف.

  • خدرٌ أو وخزٌ أو تنميلٌ في المنطقة المُصابة.

  • ضعفٌ عضليٌّ في المنطقة المُصابة.

  • صعوبةٌ في المشي أو الوقوف.

إذا كنت تُعاني من أيّ من هذه الأعراض، فمن المهمّ أن ترى طبيبًا لتلقي التشخيص والعلاج المُناسبين.

 

ديسك الظهر الفقرة الرابعة والخامسة

الشعور بآلام في الظهر من أشهر الشكاوى التي يعاني منها الكثير من الناس في الوقت الحالي، ولعل من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر والساقين هو الانزلاق الغضروفي خاصةً بين الفقرتين الرابعة والخامسة من الفقرات القطنية (ديسك الظهر الفقرة الرابعة والخامسة)  كما أنه قد يكون من اعراض التهاب الفقرات، ولذلك يبحث الكثير من المرضى عن حلًا دائمًا لعلاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري، فيتساءلون عن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالظهر بدون جراحة، أو ما هو علاج الغضروف البسيط؟ وذلك لخوفهم من العمليات الجراحية والآثار الجانبية التي قد تحدث بسببها.

أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة

قبل التحدث عن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، دعنا نتعرف أولًا على أعراض انزلاق الفقرة الرابعة والخامسة بالظهر والتي تدفع الشخص للبحث عن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، لا شك أن أعراض الديسك الفقرة الرابعة والخامسة قد تختلف من مريض لآخر ولكن دعنا نذكر لك الأشهر فيما بينها.

أعراض الديسك الفقرة الرابعة والخامسة بالظهر

من أشهر أعراض أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة أو كما يطلق عليها أعراض الديسك الفقرة الرابعة والخامسة ما يلي: 

  1. الشعور بآلام مستمرة في أسفل الظهر.

  2. تصلب الساقين أو وجود تيبس أسفل الظهر.

  3. الشعور بآلام في الساقين.

  4. الشعور بألم عند المشي أو الوقوف لفترات طويلة.

  5. الشعور بوخز وتنميل في الساقين.

 

أعراض انزلاق الفقرة الرابعة والخامسة تختلف في شدتها تبعًا لدرجة الانزلاق الغضروفي الذي يُعاني منه المريض، فقد تبدأ الأعراض بالشعور بألم عند المشي أو الوقوف حتى يصل إلى عدم القدرة على المشي بسبب زيادة الضغط على الحبل الشوكي، وبالطبع يختلف علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه حسب شدة الأعراض.

قد تتشابه أعراض الانزلاق الغضروفي مع العديد من أعراض المشكلات الأخرى مثل اعراض التهاب الفقرات أو اعراض التهاب الغضروف في الظهر، ولكن تختلف الأعراض في شدتها على مكان الإصابة فأعراض التهاب الفقرات القطنية تختلف عن اعراض التهاب الغضروف في الظهر في الفقرات العنقية.

تعرف على افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر 


لا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك إذا كنتِ تعاني من ألم في الفقرة الرابعة والخامسة.

أسباب الإصابة بانزلاق الفقرة الرابعة والخامسة بالظهر

قبل البدء في الإجابة على سؤال ما هو علاج الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة؟ نحتاج أن نعرف السبب في الإصابة، فمعرفة السبب الذي أدى إلى الانزلاق الغضروفي يساعد في علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، وتوجد العديد من الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي ومن بينها:

 

  1. التقدم في العمر: لأنه مع التقدم في العمر تفقد الغضاريف مرونتها وقدرتها على تحمل الصدمات، وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي، كما أن المريض يكون عرضة للإصابة بمشكلات أخرى مثل التهابات الفقرات القطنية وغيرها من المشكلات المتعلقة بالعمر.

  2. حمل الأشياء الثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة، وتعد من أشهر الأسباب التي تدفع الأشخاص للبحث عن ما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب.

  3. التعرض لحوادث السير.

  4. الوقوع من فوق أماكن مرتفعة.

  5. الجلوس لفترات طويلة دون تغيير الوضعية.

  6. بعض العوامل الوراثية.

  7. السمنة وزيادة الوزن.

أعرف المزيد عن

الانزلاق الغضروفي في الرقبة وأعراضه

عمليات استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة

دعنا في هذه الفقرة نحاول الإجابة على سؤال ما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب، أو ما هو علاج الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة؟ حيث يختلف علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة تبعًا لحالة كل مريض، فقد يكون علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة كافيًا للكثير من الحالات، وقد يحتاج بعض المرضى إلى علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري بالتدخل الجراحي للتخلص من هذه المشكلة المزعجة، وسنتحدث عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي بالتفصيل في الفقرات القادمة.

  • علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه بدون جراحة 

في الحالات البسيطة من الانزلاق الغضروفي التي يستطيع فيها المريض تحمل الألم، ولا يؤثر فيها الانزلاق الغضروفي على جودة حياة المريض، يمكن استخدام طرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، وتشمل طرق علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة:

  1. العلاج الدوائي ـ علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

يُعد من أشهر طرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، وفيه يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب للمريض لتخفيف الألم الذي يشعر به، وهذه الطريقة يمكن أن تخفف من الأعراض كثيرًا وتستخدم كذلك في تخفيف اعراض التهاب الفقرات، واعراض التهاب الغضروف في الظهر، وبالإضافة إلى الدواء فإن الطبيب ينصح المريض بتغيير نمط الحياة، وعدم زيادة الضغط على العمود الفقري لتجنب زيادة تدهور الحالة.

  1. العلاج بالتردد الحراري ـ علاج سريع للانزلاق الغضروفي

يُعد من طرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة الحديثة، والهدف منها هو تخفيف الألم الذي يشعر به المريض عن طريق منع إشارات الألم من الوصول إلى المخ، وذلك من خلال التعامل المباشر مع العصب الحسي مصدر الشعور بالألم، ومن مميزات التردد الحراري هو أنه إجراء آمن وسهل التنفيذ، ويُعطي نتائج جيدة بطريقة سريعة.

  1. علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه - حقن العمود الفقري

يُعد العلاج الطبيعي للغضروف أحد أشهر الطرق في العلاج وأحد الأجوبة الأساسية عند الإجابة على سؤال ما هو علاج الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة؟ وهذا بجانب أنه يساعد في علاج التهاب الفقرات القطنية، فجلسات العلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات المحيطة بفقرات العمود الفقري، وتحسن من مرونتها، وكذلك تساهم في تحسين الوظيفة الحركية وتقليل الألم الذي يشعر به المريض.

أعرف المزيد عن

سعر حقن العمود الفقري 

احسن دكتور جراحة مخ واعصاب وعمود فقرى فى القاهرة

  1. علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه - جلسات العلاج الطبيعى للغضروف

تُعد جلسات العلاج الطبيعى للغضروف أحد أشهر الطرق في العلاج وأحد الأجوبة الأساسية عند الإجابة على سؤال ما هو علاج الغضروف الفقرة الرابعة والخامسة؟ وهذا بجانب أنه يساعد في علاج التهاب الفقرات القطنية، فجلسات العلاج الطبيعي يمكن أن تساعد في تقوية العضلات المحيطة بفقرات العمود الفقري، وتحسن من مرونتها، وكذلك تساهم في تحسين الوظيفة الحركية وتقليل الألم الذي يشعر به المريض.

تُعد الطرق السابقة سواء جلسات العلاج الطبيعى للغضروف أو حقن الفقرات القطنية أو التردد الحراري أو الأدوية هي الطرق التي يبدأ بها الطبيب في الإجابة على ما هو علاج الغضروف؟ ويختار الطبيب منها الطريقة التي تناسب حالة المريض وتجدر الإشارة إلى أن بعض طرق علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة مثل علاج طبيعي لغضروف الظهر أو حقن الفقرات القطنية قد تساعد في علاج التهاب الفقرات القطنية كذلك.

 

  • علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الرابعة والخامسة عن طريق التدخل الجراحي

الجراحة هي آخر خيار يتم اللجوء إليه لعلاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري في حالة عدم استجابة العلاجات الأخرى الغير جراحية أو في حالة تفاقم الأعراض بشكل كبير أو وجود أعراض خطيرة، والعملية الجراحية يمكن أن تشمل استئصال الغضروف المتضرر أو تثبيت الفقرات بواسطة تركيب مسامير أو شرائح.

من المهم للغاية استشارة الطبيب المعالج في كل ما يخص علاج انزلاق الفقرات بدون جراحة أو بالتدخل الجراحي ، بالإضافة إلى ذلك يجب السؤال حول العديد من الأسئلة المهمة التي قد تؤثر على القرار مثل هل يمكن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات؟ أو كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي؟ وذلك لأن موضوع الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات قد يؤثر بشدة على قرار المريضة.

كما أن معرفة كيف ينام مريض الانزلاق الغضروفي قد تساعد المريض في تقليل الألم الذي يشعر به، وتساعد في زيادة فعالية العلاج غير الجراحي، وربما تساعد في عدم اللجوء إلى التدخل الجراحي بعد ذلك

أعرف المزيد عن

علاج كسر فقرة الظهر

 احسن دكتور جراحة مخ واعصاب فى مصر

علاج انزلاق الفقرات الرابعة والخامسه بالأعشاب

يكثر البحث والسؤال حول علاج الفقرة الرابعة والخامسة بالأعشاب، والحقيقة أنه لا توجد دراسات علمية قوية تشير إلى أن الاعشاب تستخدم لعلاج انزلاق الفقرات بدون جراحة بشكل فعال ، وعادةً ما يتطلب علاج الانزلاق الغضروفي تقييمًا طبيًا دقيقًا واستشارة طبيب متخصص في أمراض العمود الفقري.

وفي النهاية، يمكن علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة، لكن الأهم من ذلك هو استشارة أفضل جراح مخ وأعصاب لتقييم الحالة بدقة ثم اختيار علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة المناسب بناءًا على حالة المريض، ولذلك لا تترددوا بالتواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وحاصل على دكتوراة جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبينجين بالمانيا، وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل نتائج للعلاج.

احصل على استشارة مجانية مع طبيب مختص في علاج ألم الظهر.

المشي لمسافات غير طويلة وبدون تحميل زائد على الظهر يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي، حيث يمكن أن يساعد في مرونة العضلات ويخفف من الألم الذي يشعر به المريض، ومع ذلك يجب تجنب المشي بشكل مفرط.
نعم يمكن الشفاء من انزلاق الفقرات عن طريق الجراحة، وإعادة تثبيت الفقرات مرة أخرى، إما العلاج الدوائي والعلاجات الأخرى يمكنها التخفيف من الآلام التي يشعر بها المريض.
من الأفضل لمريض الانزلاق الغضروفي أن ينام على إحدى الجانبين مع وضع وسادة بين ركبتيه، وعند النوم على الظهر من الأفضل ثني الركبيتن، وتجنب النوم على وسادة مرتفعة أو منخفضة للغاية، والهدف من كل ذلك هو تخفيف الضغط على الحبل الشوكي وبالتالي تخفيف الشعور بالألم.