علاج كسر فقرة الظهر

علاج كسر فقرة الظهر

علاج كسر فقرة الظهر يعتمد على نوع الكسر وموقعه ولا يتطلب دائمًا تدخل جراحي، ويشمل علاج كسور العظام غير الجراحي استخدام الدعامات والعلاج الطبيعي وعلاج السبب الأساسي مثل هشاشة العظام، كما أن العلاج الجراحي محجوز للحالات التي تهدد الحبل الشوكي أو فشل العلاج غير الجراحي​​.

يعد العمود الفقري هو جذع الجسم، لأنه يحمل الدماغ ويربط الطرف العلوي بالطرف السفلي للجسم من خلال الفقرات العمود الفقري، كما أنه يمر من داخل القناة الشوكية الخاصة به الحبل الشوكي، ويتفرع من الحبل الشوكي العديد من الأعصاب التي تتحكم في أجزاء الجسم المختلفة، ويتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات العمود الفقري المتراصة فوق بعضها البعض، ويفصل بين كل فقرة وأخرى غضروف، ومن المشكلات الصحية الخطيرة التي يتعرض لها بعض المرضى هو حدوث انكسار في إحدى تلك الفقرات، وتلك المشكلة تدفعنا للبحث عن أفضل علاج كسر فقرة الظهر، ويتساءل الكثير من المرضى ما هو علاج كسور العظام؟ وما هي اعراض الفقرات المضغوطه بسبب الكسر؟


وفي هذا المقال سوف نتحدث عن علاج كسر فقرة الظهر بشيء من التفصيل مع الحديث عن أنواع وأسباب وأعراض كسر فقرة الظهر، بالإضافة إلى الإجابة على بعض التساؤلات المرتبطة بالموضوع مثل هل كسر العمود الفقري يسبب الشلل؟ أو ما هي امراض العمود الفقري الأخرى؟ أو كيف يمكن علاج كسر الفقرة القطنية؟ وهل الكسر يسبب ورم؟ كل ذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا - فتابعوا معنا القر

 

علاج كسر فقرة الظهر

أي فقرة من الفقرات العمود الفقري مثل الفقرة الاولى والثانية في العمود الفقري أو غيرها من الفقرات الأخرى معرضة للتعرض للكسر، ويعتمد علاج كسر فقرة الظهر على السبب الذي أدى إلى حدوث ذلك الكسر، وموقع الكسر بالنسبة للعمود الفقري فمثلًا علاج كسر الفقرة الاولى والثانية في العمود الفقري ربما يختلف عن علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر، ونوع الكسر، وعلى عكس ما يعتقد الكثير من الناس فإن علاج كسر فقرة الظهر لا يتطلب التدخل الجراحي في غالبية الحالات، ويشتمل علاج كسر فقرة الظهر على:

  • علاج كسر فقرة الظهر غير الجراحي

في الغالب يبدأ علاج كسور العظام أو علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر التي تعرضت للكسر بالعلاج غير الجراحي، فبعد ظهور أعراض تحرك فقرات الظهر أو اعراض فقرات الظهر بسبب الكسر بشكل عام، يحدد الطبيب طريقة علاج كسور العظام المناسبة، فعلاج كسر فقرة الظهر غير الجراحي يعتمد على شدة الكسر ومكانه وحالة المريض الصحية، فإذا كان الكسر غير خطير ولا يهدد النخاع الشوكي أو لا تتطلب الحالة إجراء جراحة، فيمكن تنفيذ العديد من الإجراءات الغير جراحية للعلاج وتسريع عملية التئام الكسر، وإليك بعض العلاجات الغير جراحية:

 

  1. الدعامة: تعمل الدعامة على الحفاظ على استقامة ظهرك والحفاظ على استقامة وتراص الفقرات العمود الفقري؛ مما يسمح للفقرات بالتعافي والشفاء في الوضع الصحيح لها، ويؤدي ذلك في النهاية إلى علاج كسر فقرة الظهر، وتستخدم الدعامة لتخفيف اعراض الفقرات المكسورة، وتعالج المشكلة سواء كانت في الفقرة الاولى والثانية في العمود الفقري أو علاج الفقرات القطنية اسفل الظهر أو في أي مكان في العمود الفقري..

  2. العلاج الطبيعي: قد يحتاج المريض كذلك إلى جلسات العلاج الطبيعي من أجل تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للظهر المطلوبة لعلاج كسور العظام، والإجابة على ذلك السؤال تعتمد على شد الحالة ومدى سوءها، وظهور المضاعفات الخطيرة، لذلك يجب الاستفسار حول كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للظهر المطلوبة من الطبيب المعالج.

  3. علاج السبب: من أهم أجزاء علاج كسر فقرة الظهر هو علاج السبب، ففي حالة أن السبب كان هشاشة العظام فيجب علاج هشاشة العظام عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب المختص، والتي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين (د)، ومن خلال علاج هشاشة العظام فإن فرصة الإصابة مُجددًا بكسر في العمود الفقري تقل بشدة، كما أنها تُسرع من عملية الشفاء من الكسر.

تجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة أفضل الأطباء مثل الدكتور أحمد زهران عند ظهور اعراض فقرات الظهر المكسورة، وذلك لكي يبدأ في العلاج مبكرًا وهذا قد يساعد في الشفاء، كما أنه عند ظهور اعراض الفقرات المكسورة على المريض فإنها تؤثر بشدة على جودة حياته اليومية.

  • علاج كسر فقرة الظهر الجراحي

لا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لـ علاج كسر فقرة الظهر إلا في حالة وجود خطر على الحبل الشوكي أو في حالة ظهور أعراض تحرك فقرات الظهر الخطيرة، وذلك لأنه عندما تتحرك الفقرات فإنها تضغط على الحبل الشوكي بشدة وتؤدي إلى ظهور أعراض تحرك فقرات الظهر الشديدة، أو في حالة فشل طرق علاج كسر فقرة الظهر غير الجراحية في تحسين حالة المريض، ومن أشهر الإجراءات الجراحية المستخدمة في علاج كسر فقرة الظهر هي جراحة رأب العمود الفقري، ومن خلالها يُحقن الإسمنت العظمي داخل الفقرة من اجل تقويتها وإعادة استقرار العمود الفقري.

 

تجدر الإشارة إلى أن مدة التئام الفقرات العنقية المكسورة تختلف باختلاف شدة الكسر والسبب في ذلك الكسر، كما سنجد أن مدة التئام الفقرات العنقية المكسورة قد تختلف عن مدة التئام الفقرات العمود الفقري الأخرى، لذلك يجب التشاور مع الطبيب المعالج حول مدة التئام الكسر بعد العلاج سواء الجراحي أو غير الجراحي، ولكن بشكل عام تتراوح مدة التئام الفقرات العنقية المكسورة من 6 إلى 8 أسابيع وذلك في حالة الكسر الانضغاطي البسيط، أما الحالات الشديدة فقد تحتاج إلى مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

 

 

أعرف المزيد عن

جراحة إصلاح تزحلق الفقرات القطنية بالتثبيت 

 

أسباب كسر فقرة الظهر

فـي كثير من الأحيان يشمل علاج كسر فقرة الظهر علاج الكسر الحالي الموجود بالإضافة إلى علاج العوامل التي أدت إلى ذلك الكسر ـ إن أمكن ذلك ـ حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كسر فقرة الظهر، ويمكن تقسيمهم إلى قسمين وفق الآتي:

أسباب مباشرة للإصابة بكسر العمود الفقري

أشهر أسباب كسر فقرة الظهر، والتي غالبًا تحتاج إلى علاج كسر فقرة الظهر بسرعة قبل التسبب في أي مضاعفات هي الحوادث التي تشمل حوادث السيارات أو السقوط من أماكن مرتفعة، والإصابات الناتجة عن الالتحامات الرياضية العنيفة، أو الناتجة عن اعتداء مباشر أو الإصابة بطلق ناري في الفقرة.

 

أعرف المزيد عن 

أسئلة شائعة عن جراحة تثبيت الفقرات

أسباب قد تزيد من مخاطر الإصابة بكسر العمود الفقري

توجد عدة أمراض أو حالات صحية تؤدي إلى الإصابة بكسور العمود الفقري، وهذه الأسباب تحتاج إلى علاج مع علاج كسر فقرة الظهر، وهذه الحالات تشمل:

  • هشاشة العظام: هشاشة العظام تعني ضعف العظام وعدم قدرتها على تحمل الصدمات أو الضغوط؛ لذلك فإذا أُصيبت الفقرات بهشاشة العظام، فإن فرصة الإصابة بكسور العمود الفقري تزداد بشدة.

  • أورام العمود الفقري: تنشأ غالبية أورام العمود الفقري من انتشار الأورام من أعضاء أخرى إلى العمود الفقري، وهذه الأورام تسبب ضعف الفقرات؛ لذلك فإن فرصة الإصابة بكسور العمود الفقري تزداد بشدة، وعلاج هذه الأورام هو جزء أساسي من علاج كسر فقرة الظهر. 

     وهنا تعرفنا أن الأورام قد تزيد من مخاطر الإصابة بكسور العمود الفقري، ولكن هناك من يتساءل ويقول هل الكسر يسبب ورم؟ دعنا نتعرف على إجابة ذلك السؤال في فقرة قادمة



    يُعدّ كسر فقرة الظهر من أكثر الإصابات شيوعًا لدى كبار السن-لا تتردد في استشارة طبيبك


     

أنواع كسر العمود الفقري

للتعرف على الطريقة الصحيحة لـ علاج كسر فقرة الظهر، يجب معرفة نوع كسر العمود الفقري، ويمكن تقسيم كسور العمود الفقري تبعًا لمكان الكسر إلى: 

  1. كسور في الفقرات العنقية.

  2. كسور في الفقرات القطنية.

  3. كسور في الفقرات الصدرية.

 

كما تُقسم كسور الفقرات تبعًا إلى طريقة حدوث الكسر أو سبب الكسر إلى: 

 

  1. كسور الضغط (Compression fractures): السبب في كسور الضغط غالبًا التعرض للصدمات أو الإصابة بهشاشة العظام، وهذا ما يجعل المرضى يبحثون عن ما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب؟

  2. كسور الانفجار المحوري (Axial burst fracture): السبب في هذا النوع من الكسور غالبًا ما يكون السقوط من أماكن مرتفعة على القدم أو على المؤخرة، إذ ينتقل تأثير هذا السقوط عبر العظام إلى فقرات العمود الفقري؛ مما يؤدي إلى كسرها.

  3. كسر الفرصة (Chance fracture): يحدث غالبًا عندما تُشد الفقرات فجأة عن بعضها البعض؛ لذلك فإنها تحدث مع غالبًا مع حوادث السيارات.

بالإضافة إلى التقسيمات السابقة، فإن كسور العمود الفقري قد تُقسم تبعًا لثباتها إلى:

  1. كسر ثابت: هو الكسر الذي لا تتحرك فيه الفقرة أو أجزاؤها المكسورة من مكانها الطبيعي، وعلاج كسر فقرة الظهر في هذه الحالة غالبًا لا يحتاج إلى التدخل الجراحي.

  2. كسر غير ثابت: هو الكسر الذي تتحرك فيه الفقرة أو أجزاؤها المكسورة من مكانها الطبيعي، وتلك المشكلة قد تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المضاعفات الخطيرة؛ لذلك فإن علاج كسر فقرة الظهر في هذه الحالة غالبًا ما تكون عن طريق التدخل الجراحي.

تعرف على 

افضل دكتور لعلاج الحبل الشوكي في مصر 
افضل دكتور جراحة العمود الفقري في مصر

أعراض كسر فقرة الظهر 

قبل التحدث عن علاج كسر فقرة الظهر،وما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب؟ دعنا أولًا نتعرف على أعراض كسر فقرة الظهر، والتي تشمل: 

  • ألم حاد في منطقة الظهر.

  • تورم المنطقة المصابة في الظهر.

  • تغير في وضعية عمودك الفقري.

  • الشعور بتنميل في الظهر أو الأطراف.

  • فقدان السيطرة على الحركة المثانة البولية أو الأمعاء.

  • ضعف الأطراف.

  • تقلصات عضلية لا إرادية.

هل تبحث عن معلومات موثوقة حول علاج كسر فقرة الظهر؟- لا تتردد في استشارة طبيبك

 

امراض العمود الفقري

بجانب كسور العمود الفقري، فهناك امراض العمود الفقري الأخرى التي تؤثر على فقرات ووظيفة العمود الفقري، كما أنها تؤثر على جودة حياة المريض، وامراض العمود الفقري تشمل:

  1. التهاب الفقار الروماتويدي (Ankylosing Spondylitis).

  2. انحناء العمود الفقري.

  3. ضيق القناة الشوكية.

  4. الحداب.

  5. تشقق العمود الفقري.

  6. أورام العمود الفقري.

  7. الانزلاقي الغضروفي.

 

  1. ويُعد من أشهر المشكلات التي تصيب العمود الفقري، ويؤدي إلى الضغط على الحبل الشوكي، لذلك تحد الكثير من الأشخاص يتساءلون عن ما هو علاج ضغط فقرات الظهر على العصب؟ ويعتقد الكثير من الناس أن علاج ضغط فقرات الظهر على العصب هو التدخل الجراحي فقط، ولكن في الحقيقة توجد العديد من الطرق غير الجراحية التي يمكن اللجوء إليها في البداية.

 كل امراض العمود الفقري تؤثر بشدة على وظيفة العمود الفقري؛ مما يمنع المريض من ممارسة حياته بصورة طبيعية؛ ولذلك فإن علاج امراض العمود الفقري بسرعة أمر ضروري.

تجدر الإشارة إلى أن كثير من السيدات يتساءلن عن الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات، وتجدر الإشارة إلى أن الحمل يؤثر على الفقرات، لذلك في حالة الإصابة بكسر في الفقرات أو أي مشكلة أخرى تؤثر على الفقرات، وترغبين في الحمل بعد العلاج، فيجب استشارة الطبيب المعالج حول إمكانية الحمل بعد عملية تثبيت الفقرات، فربما ينصحك الطبيب بتأجيل الحمل لفترة حتى تمام الشفاء الكامل.

أخطر فقرات العمود الفقري

تجد على مواقع الإنترنت أن الكثير من الناس يتساءلون عن أخطر فقرات العمود الفقري، ويجب معرفة أن الإصابة في أي فقرة من فقرات العمود الفقري يعد خطيرًا، ولكن يمكن القول أن أخطر فقرات العمود الفقري ـ إن جاز التعبير ـ هي الفقرتين العنقيتين الأولى والثانية، وذلك لأنهما يوجدان تحت الدماغ مباشرة ويحميان الجزء الأول من الحبل الشوكي، لذلك فإن الإصابة بأي مشكلة في هذه المنطقة سوف تؤدي إلى الكثير من المشاكل قد يكون من ضمنها الإصابة بالشلل.

لذلك في حالة الإصابة بأي كسر أو أي مشكلة في الفقرة الاولى والثانية في العمود الفقري أو في أي فقرة من فقرات العمود الفقري بشكل عام يجب استشارة الطبيب في الحال.

هل الكسر يسبب ورم؟

من الأسئلة الشهيرة هل الكسر يسبب ورم؟ والإجابة بسيطة للغاية وهي أن أي كسر يسبب ورم مؤقت، وذلك بسبب أن الكسر يؤدي إلى زيادة التدفق الدموي إلى منطقة الكسر من أجل علاج المشكلة؛ مما يؤدي إلى حدوث ورم دموي في مكان الكسر، لذلك إجابة هل الكسر يسبب ورم هي نعم، ولكنه يختفي بعد فترة قصيرة.

كما أن هناك من يقول هل الكسر يسبب ورم؟ وهو يقصد بذلك أورام العظام السرطانية، ولكن من المُبشر أن الدراسات لا تؤكد فرضية الإصابة بأورام العظام بسبب الكسور، ولكن ربما بعد حدوث الإصابة بكسور العظام وأثناء العلاج يكتشف الأطباء أن المريض مصاب أساسًا بالسرطان، وكما قلنا من قبل فإن أورام العمود الفقري قد تزيد من مخاطر الإصابة بكسر العمود الفقري.

هل كسر العمود الفقري يسبب الشلل؟

في البداية يجب معرفة أنه ليس كل كسر في العمود الفقري يُسبب الشلل، وذلك يحدث في غالبية الحالات، وخاصةً التي تعاني من كسر ثابت، إذ لا يتحرك الكسر من مكانه، وبذلك فإنه لا يؤثر على الحبل الشوكي، أما في حالة الكسر غير الثابت الذي تتحرك فيه الفقرات أو الأجزاء المكسورة من مكانها وتضغط على الحبل الشوكي فإن هذا الضغط قد يؤدي إلى الإصابة بالشلل.

ولذلك يفضل عند حدوث كسر في العمود الفقري بعد حادثة مثلًا، حمل المُصاب بطريقة صحيحة لا تؤدي إلى زيادة الضغط على الحبل الشوكي.

في النهاية، توجد العديد من الطرق لـ علاج كسر فقرة الظهر سواء الجراحية أو غير الجراحية، لكن الأهم هو اختيار أفضل جراح مخ وأعصاب للحصول على أفضل خدمة طبية، وأفضل نتائج للعلاج، وتجنب أي مشاكل قد تحدث؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ و الأعصاب والعمود الفقري، وحاصل على دكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر و جامعة توبينجين بالمانيا.

استشر طبيبك على الفور لتحديد خطة العلاج المناسبة لحالتك.

 

 

تعتمد مدة علاج فقرة الظهر على حالة المريض الصحية وموقع الكسر وعدد الفقرات المكسورة، ونوع الكسر وهل هو ثابت أم لا، وطريقة العلاج، لذلك فإن المدة قد تتراوح من عدة أسابيع إلى 6 أشهر.
علاج كسر فقرات الظهر يتضمن تقدير الكسر بواسطة الأشعة، وتثبيته إما بواسطة الدعامة أو الجراحة لاستعادة الاستقرار، مع استخدام العلاج الدوائي للتخفيف من الألم والتورم، وبالإضافة إلى العلاج الطبيعي لزيادة القوة والحركة بعد التئام الكسر.
نعم، كسر الفقرة يمكن أن يكون خطيرًا حيث يعتمد على موقع وشدة الكسر، فإذا كان الكسر يشمل تهديدًا للنخاع الشوكي أو يؤدي إلى ضغط على الأعصاب الرئيسية، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة بما في ذلك الشلل وضعف واضطرابات عصبية.