• الرئيسية
  • عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات
عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات هي إجراء جراحي يهدف إلى إزالة غضروف الظهر المتضرر في العمود الفقري وتثبيت فقرات معينة لتحسين الاستقرار وتخفيف الألم، ويُجرى ذلك باستخدام مواد مثل الصفائح والمسامير؛ لضمان التحام الفقرات بطريقة صحيحة.

وقد يعتقد الكثير من الأشخاص أن عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات أو عملية العمود الفقري هي علاج للانزلاق الغضروفي فحسب، ولكن في الواقع توجد العديد من الأسباب الأخرى التي تدفع العديد من الأشخاص للخضوع لهذه العملية، ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب الخضوع لـ عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، كما أننا سوف نتطرق إلى الحديث عن مميزات واضرار عمليات تثبيت الفقرات (أضرار الشرائح والمسامير)، ومدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات، ونسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات، وطريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات، وكم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات، وغيرها من المعلومات الهامة.

لذلك تابعونا حتى النهاية لتتعرفوا على كل ما تودون معرفته حول عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات وكذلك عمليات الانزلاق الغضروفي القطني، وذلك مع الدكتور أحمد زهران استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا.

أسباب الخضوع لـ عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات 

توجد العديد من الأسباب التي تدفع الأشخاص للخضوع لـ عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات أو عملية العمود الفقري، وهذه الأسباب تشمل: 

 

  • الانزلاق الغضروفي، والذي يُعد أحد أشهر الأسباب للخضوع لهذه العملية، لأن غضروف الظهر في هذه الحالة يتحرك من مكانه الطبيعي ويضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المتفرعة منه؛ مما يُسبب الشعور بآلام حادة ومزمنة، وبعض الحالات تحتاج للتدخل الجراحي للتخلص من هذه المشكلة، ولكن تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الطرق الأخرى لعلاج غضروف القطنية، وتجرى العملية بعدة طرق منها عملية غضروف الظهر بالمنظار، أو استئصال الغضروف القطني بالميكروسكوب.

  • أورام العمود الفقري، فقد نضطر إلى استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات كجزء من عملية استئصال الورم نفسه.

  • حوادث السير والإصابات الرياضية التي تتسبب في حركة الغضروف والفقرات من مكانها.

  • الوقوع من أماكن مرتفعة مما يتسبب في انضغاط العمود الفقري وتحرك الفقرات وغضروف الظهر من مكانه الطبيعي، وحينها قد يحتاج المريض إلى عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات.

  • علاج مشاكل اعوجاج العمود الفقري، والذي قد ينتج عنه كذلك أن الغضروف يضغط على الحبل الشوكي في بعض المناطق.

  • كسور العمود الفقري الناتجة عن هشاشة العظام، وحينها قد يحتاج المريض إلى تثبيت الفقرات لحمايتها.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن ليس كل الحالات السابقة تحتاج إلى عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات إلا في حالة أن العلاج الدوائي والطبيعي لم يقدما الحلول المرضية في تخفيف الألم الذي يشعر به المريض، بالإضافة إلى ظهور المضاعفات الخطيرة مثل تنميل الأطراف، وعدم استقرار الفقرات، وصعوبة التحكم في التبول أو التبرز.

 

استشر طبيبك لتحديد ما إذا كانت هذه العملية مناسبة لك.

 

كيفية إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

تُجرى عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بالمنظار تبعًا للخطوات التالية: 

 

  1. تخدير المريض بواسطة التخدير الكلي أو الموضعي تبعًا لمكان الفقرات التي سوف يُجرى فيها العملية، وحالة المريض، وقرار الجراح وطبيب التخدير.

  2. إجراء شق جراحي صغير في الجلد بالقرب من المنطقة التي سيُجرى بها عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات أو عملية العمود الفقري لها.

  3. إدخال المنظار والأدوات الجراحية الصغيرة من ذلك الشق الجراحي.

  4. بواسطة الكاميرا الموجودة في مقدمة المنظار يستطيع الطبيب رؤية العمود الفقري بوضوح وتحديد الضرر الموجود في غضروف الظهر بدقة.

  5. من خلال الأدوات الجراحية الدقيقة يستطيع الطبيب إزالة غضروف الظهر بكل سهولة.

  6. تثبيت الفقرات باستخدام الشرائح والمسامير.

  7. إخراج المنظار والأدوات الجراحية وإغلاق الشق الجراحي.

 

تجدر الإشارة إلى أننا نلجأ إلى هذه العملية في حالة عدم جدوى العلاج غير الجراحي مثل حقن الظهر، والعلاج الدوائي، والعلاج الطبيعي، ولكن على الرغم من أن نسبة نجاح استئصال الغضروف بالمنظار وتثبيت الفقرات مرتفعة للغاية فإنه يوجد ا يعرف بأضرار الشرائح والمسامير أو مضاعفات بعد عملية الغضروف، والتي قد تظهر بعد عملية العمود الفقري مثل الشعور بألم بعد عملية تثبيت الفقرات، ولذلك من المهم للغاية استشارة الطبيب المعالج حول متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات، وما هي نسبة نجاح عملية فقرات الظهر؟ وذلك قبل اتخاذ قرار الخضوع للعملية، كما عليك الاعتماد على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة العالية في إجراء مثل هذه الجراحات؛ وذلك لكي يجنبك أضرار الشرائح والمسامير أو مضاعفات بعد عملية الغضروف، مثل الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

أعرف المزيد عن

سعر حقن العمود الفقري

علاج كسر فقرة الظهر

كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات

بعد عن أن تعرفنا على كيفية إجراء عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات يوجد من يتساءل ويقول "كم ساعة تستغرق عملية تثبيت الفقرات" أو كم تستغرق عملية الديسك وتثبيت الفقرات؟ وتكون دائمًا الإجابة على هذا السؤال أن عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات بالمنظار تستغرق من ساعة إلى ثلاث ساعات، ولكن قد تزيد هذه المدة أو تقل تبعًا لحالة المريض وعدد الفقرات المتضررة وكفاءة وخبرة ومهارة الطبيب المعالج.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الوقت الذي تستغرقه عملية غضروف الظهر بالمنظار أو استئصال الغضروف بالمنظار يختلف عن استئصال الغضروف القطني بالميكروسكوب على سبيل المثال، ولذلك يعتمد وقت عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات على التقنية المستخدمة في استئصال الغضروف القطني.

نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات

يتساءل الكثير من المرضى عن نسبة نجاح عملية فقرات الظهر، وكذلك عن نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي، ولكن دعنا نوضح أن عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات من العمليات التي تمتلك نسبة نجاح عالية، فغالبًا ما تتجاوز نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات حاجة الـ 90% ولكن تعتمد نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات على: 

  1. حالة المريض الصحية.

  2. عدد الفقرات المتضررة.

  3. مهارة وكفاءة وخبرة الطبيب المعالج، الفريق الطبي المعاون له.

  4. المركز الطبي الذي سوف تُجرى به العملية.

  5. الأدوات والتقنيات التي سوف يستخدمها الطبيب في العملية.

  6. التزام المريض بالتعليمات بعد العملية الجراحية.

أعرف المزيد عن

ما هو التردد الحراري للغضروف

مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات

بعد التعرف على ما هي عملية الغضروف؟ وطريقة إجراء عملية غضروف القطنية، وعلى نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي يتساءل بعض الأشخاص عن متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟ وعامة تختلف مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات من حالة إلى أخرى تبعًا للعديد من العوامل، لكن عادة ما تتراوح مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات من 4 إلى 6 أسابيع بعد إجراء الجراحة، ويحتاج المريض إلى قضاء 1-4 أيام في المستشفى بعد العملية للاطمئنان على حالته عن قرب، وتشمل العوامل التي قد تؤثر سلبًا على مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات:

  • التدخين.

  • السمنة.

  • هشاشة العظام.

  • الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري.

  • الاكتئاب وسوء التغذية.

  • عدم الالتزام بتعليمات الطبيب.

  • تجدر الإشارة إلى أهمية التعرف على إجابة متى تعود لحياتك الطبيعية بعد عملية تثبيت الفقرات؟ لأنه يؤثر بشدة على قرار الخضوع للعملية، كما أن التعرف على هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟ كذلك من الأمور المهمة التي يجب مناقشة الطبيب في تفاصيلها قبل العملية، وهذا ما سوف نتعرف عليه في فقرة أضرار عمليات تثبيت الفقرات.

نصائح بعد عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات 

يوجه الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ـ عدة نصائح للمرضى بعد عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، والهدف من هذه التعليمات هو تقصير مدة الشفاء من عملية تثبيت الفقرات، بالإضافة إلى الوقاية من اضرار عمليات تثبيت الفقرات، وزيادة نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات، وهذه التعليمات تشمل: 

  • أخذ قسطًا وفيرًا من الراحة بعد إجراء العملية، ويجب الراحة على السرير على الفور عند الشعور بأي تعب.

  • تجنب الانحناء أو الالتواء لمدة 3 أشهر بعد العملية.

  • تجنب رفع الأشياء الثقيلة من على الأرض.

  • تجنب ممارسة أي تمارين رياضية عنيفة.

  • عدم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة في نفس الوضعية.

  • تجنب ركوب السيارات لفترة تزيد عن نصف ساعة خلال أول 4 أسابيع بعد العملية.

  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بانتظام.

  • استشارة طبيب العلاج الطبيعي بعد المدة التي يحددها الجراح بعد إجراء العملية.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

  • ارتداء دعامة الظهر بعد العملية لتسريع عملية التعافي.

 

 

لا تتردد في استشارة طبيبك إذا كنت قلقًا بشأن عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات.

طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات

من الأشياء المهمة التي يجب سؤال الدكتور عنها بعد إجراء العملية هي طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات، وذلك لأن طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات مهمة للغاية لأنها تؤثر على العمود الفقري مباشرة، وبالتالي فإنها تؤثر على نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات.

 

ويوضح الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ـ طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات حيث تشمل هذه الطريقة ما يلي:

  1. وضع وسادة بين الركبتين أثناء النوم لتقليل الضغط على العمود الفقري في حالة النوم على أحد الجانبين.

  2. ثني الوركين والركبتين عند النوم على الظهر، ويفضل وضع مخدة أسفل الركبتين للحفاظ على وضعية ثنيهم.

  3. الابتعاد عن الوسائد المرتفعة للغاية أو المنخفضة للغاية، واستخدام وسائد مناسبة لتخفيف الحمل من على العمود الفقري.

 

وينبغي الإشارة إلى ضرورة تجنب النوم على البطن بعد العملية، لأنه يسبب زيادة الضغط على أعصاب وفقرات العمود الفقري، وضرورة الالتزام بـ طريقة النوم بعد عملية تثبيت الفقرات التي يوضحها الطبيب المختص.

أضرار عمليات تثبيت الفقرات

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة؟ وما هي أضرار عمليات تثبيت الفقرات؟ دعنا نوضح بشكل عام أي عملية جراحية قد يصاحبها بعض الآثار الجانبية أو المضاعفات، وكذلك الحال مع عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، ومن اضرار عمليات تثبيت الفقرات أو مضاعفات بعد عملية الغضروف ما يلي: 

 

  • النزيف.

  • الإصابة بالعدوى، وارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة الإصابة بالعدوى وخروج الصديد من مكان الجراحة، وبالطبع هذه المضاعفات تجيب على سؤال "هل خروج صديد من عملية شرائح تؤثر عليه" والذي يبحث عنه الكثير من المرضى.

  • الشعور بألم في مكان العملية الجراحية.

  • الشعور بنفس الألم الذي كان يشعر به المريض قبل العملية.

  • تلف الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بمكان العملية.

  • الإصابة بالجلطات الدموية.

تجدر الإشارة إلى أن اضرار عمليات تثبيت الفقرات أو مضاعفات بعد عملية الغضروف تشبه لحد كبير أضرار العمليات الجراحية الأخرى، ويمكن تفادي اضرار عمليات تثبيت الفقرات عن طريق اختيار أفضل جراح مخ وأعصاب لإجراء هذه العملية مثل الدكتور أحمد زهران.

أضرار حقن الغضروف

في ظل حديثنا عن عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات، وجدنا من يتساءل أيضًا عن أضرار حقن الغضروف، والذي يعد إحدى الطرق المستخدمة في علاج آلام العمود الفقري بشكل عام، ومن أضرار حقن الغضروف ما يلي:

  • النزيف.

  • العدوى.

  • قد يحدث بعض التورم في موقع الحقن.

  • إصابة الأعصاب بالضرر.

  • ضعف العضلات.

  • من أضرار حقن الغضروف أنها قد تسبب ردود فعل تحسسية في بعض الأحيان.

  • قد يشعر بعض الأشخاص بتهيج أو ألم في مكان الحقن بعد الإجراء، وقد يكون ذلك مؤقتًا ويزول بمرور الوقت.

ولكن دعنا لا نبالغ في أضرار حقن الغضروف، حيث أن تلك التقنية لها مميزات متعددة في تخفيف آلام والتهابات العمود الفقري، بالإضافة إلى أنها تتم تحت توجيه الأشعة السينية؛ مما يساعد على توجيه الإبر بدقة نحو المنطقة المستهدفة ويقلل من المخاطر المحتملة لهذا الإجراء.

في النهاية، عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات من العمليات الضرورية لعلاج الكثير من المشكلات الصحية، لكن من الضروري اختيار أفضل جراح مخ وأعصاب لإجراء هذه العملية للحصول على أفضل نتائج وأعلى نسبة نجاح عملية تثبيت الفقرات، وتجنب اضرار عمليات تثبيت الفقرات؛ ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وحاصل على دكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبينجين بألمانيا.

 

معظم المرضى يتعافون بسرعة بعد العملية -احجز موعداً الان

 

 

 

 

 

تحتوي عملية تثبيت الفقرات القطنية على بعض المخاطر مثل النزيف والإصابة العدوى، لكن مع اختيار أفضل جراح يمكن تفادي كل هذه المشاكل.
يستمر الألم لفترة بعد العملية ويبدأ في الانخفاض تدريجيًا بعد 4 أسابيع بعد العملية، ولكن عامة قد تستمر فترة التعافي من عملية تثبيت الفترات لمدة تتراوح من 3-6 شهور، ولكن يمكن السيطرة على تلك الآلام من خلال تناول المسكنات التي يصفها الطبيب بالإضافة إلى اتباع تعليماته.
توجد العديد من الحالات التي يجب فيها تثبيت الفقرات مثل الانزلاق الغضروف الشديد وكسور الفقرات، وأورام العمود الفقري، وهشاشة العظام الشديدة وغيرها من الأسباب الأخرى.