غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

العمود الفقري له دور أساسي في دعم الجسم وتحمل الأحمال والضغوط التي تمارس على الهيكل العظمي، ويساعد في الحفاظ على استقامة وتوازن الجسم، وتعرضه لأي إصابة تؤثر بشكل مباشر على كل تفاصيل حياتنا اليومية، ولذلك يقدم الكثير من الأطباء نصائح عديدة للحفاظ على صحة العمود الفقري، ومن الإصابات الشائعة للعمود الفقري في منطقة الرقبة هي الإصابة بغضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة، والذي قد يؤدي إلى العديد من المشكلات مثل الم الفقرات العنقية، والتهاب الغضروف في الظهر.

وفي هذه المقالة سنتحدث عن أسباب وأعراض غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة، والطرق المختلفة لعلاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة، كما سنقدم نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، وبعض النصائح الأخرى للوقاية من الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الفقرة الرابعة والخامسة، وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا - فتابعوا معنا القراءة.

غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة هو حالة تحدث عندما ينزلق أو يتحرك القرص الغضروفي الموجود بين فقرات العمود الفقري عن مكانه الطبيعي، وهذا القرص الغضروفي يعمل كوسادة تعمل على امتصاص الصدمات بين الفقرات لتوزيع الضغط وتسهيل الحركة؛ مما يسمح لك بالانحناء والتحرك بسهولة، ويُعرف الانزلاق الغضروفي كذلك بالديسك المنزلق أو الديسك المنفتق أو الغضروف المنزلق.

وعندما ينزلق الغضروف فإنه يؤدي إلى تضيق القناة الشوكية التي يمر فيها الحبل الشوكي ويؤدي إلى العديد من الأعراض المزعجة مثل الم الفقرات العنقية، ولكن تجدر الإشارة إلى أن أعراض التهاب الفقرات العنقية أو أعراض التهاب الغضروف في الظهر تتشابه مع أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة.

غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة: أهم الأسباب

يصاب نسبة كبيرة من الأشخاص بغضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة، ولكن بدرجات متفاوتة، ومن أهم الأسباب التي تزيد من مخاطر الإصابة بغضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة ما يلي:

• التعرض لإصابة أو صدمة في الرقبة، مثل السقوط أو حادث سيارة أو التواء شديد ومفاجئ.

• بعض العادات السيئة تسبب ضغطًا إضافيًا على الرقبة، مثل الجلوس في وضعيات خاطئة، أو استخدام الهاتف بين الأذن والكتف، أو النوم في وضع غير مريح.

• زيادة الوزن أو السمنة، تزيد من الضغط على العمود الفقري.

• ممارسة بعض الأعمال التي تتطلب انحناء الرقبة لأوقات طويلة.

• حمل الأشياء الثقيلة خاصة بطريقة خاطئة.

• عدم ممارسة الرياضة بانتظام.

• عوامل وراثية.

• التقدم في العمر، كما أن التقدم في العمر قد يزيد مخاطر الإصابة بمشاكل أخرى مثل اعراض التهاب فقرات الرقبة أو أعراض التهاب الغضروف في الظهر، وهذه الأسباب كلها تؤدي إلى الإصابة بالم الفقرات العنقية.عوامل وراثية.

تجربتي مع عملية الانزلاق الغضروفي

أسعار عملية التردد الحراري

أعراض غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى الضغط على الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، فيؤدي إلى ظهور اعراض ضغط العصب على الفقرات، أو المقصود بها تضيق القناة الشوكية، وتختلف شدة أعراض ضغط الفقرات الرابعة والخامسة حسب مكان وشدة الإصابة.

أعراض الديسك الفقرة الرابعة والخامسة

من أهم أعراض غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة:

• آلام الرقبة أو تصلبها، والتي قد تزداد سوءًا عند ثني أو تحريك الرقبة.

• الإحساس بألم يشبه الصدمة الكهربائية في الكتف أو الذراع أو اليد أو الأصابع، وذلك على حسب العصب المتضرر.

• الشعور بالخدر أو الوخز في الكتف أو الذراع أو اليد أو الأصابع.

• تصلب الرقبة.

• الشعور بآلام الصداع.

• ضعف العضلات.

أشهر أعراض غضروف الرقبة، واعراض ضغط العصب على الفقرات هي الم الفقرات العنقية، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه فقط في التشخيص، وذلك لأن أعراض التهاب فقرات الرقبة أو أعراض التهاب الغضروف في الظهر أو بصورة عامة أعراض التهاب الفقرات العنقية تؤدي إلى الشعور بهذا الألم، فيجب استشارة أفضل الأطباء عند ظهور اعراض ضغط العصب على الفقرات، للتعرف على مشكلة الغضروف وأسباب إصابته، ثم بعد ذلك البدء في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو الحصول على نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، والتي تساعد في التخفيف من الألم.

.

عملية غضروف الظهر بالمنظار

هل المشي مفيد لمرضى الانزلاق الغضروفي

شكل غضروف الرقبة ونصائح للتخفيف من الألم

شكل غضروف الرقبة يكون كقرص مطاطي، يفصل بين فقرات الرقبة، يُساعد على سهولة حركة الرأس. مع مرور الوقت، قد يتعرض شكل غضروف الرقبة للتلف، مما قد يؤدي إلى آلام في الرقبة والكتفين والرأس.

نصائح لمرضى غضروف الرقبة

إليك أهم نصائح لمرضى غضروف الرقبة والتي تساعد على تخفيف الألم:

• ممارسة الرياضة بانتظام: تُساعد على تقوية عضلات الرقبة وتخفيف الألم.

• الحفاظ على وضعية جيدة: تجنب الانحناء لفترة طويلة، خاصة عند استخدام الهاتف أو الكمبيوتر.

• تطبيق الكمادات الباردة أو الساخنة: تُساعد على تخفيف الألم والالتهاب.

• استخدام مسكنات الألم: مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

• العلاج الطبيعي: يُساعد على تحسين حركة الرقبة وتخفيف الألم.

• الحقن: في بعض الحالات، قد تُستخدم حقن الكورتيزون أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

• الجراحة: في الحالات الشديدة، قد تكون الجراحة ضرورية لإصلاح شكل غضروف الرقبة.

من المهم استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لحالة كل مريض.

علاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة

تتعدد طرق علاج غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة تبعًا لحالة المريض وشدة الإصابة، ولكن قبل البدء في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة، فإنه تجدر الإشارة إلى وجود بعض نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، وهذه النصائح تشمل الراحة، وعدم حمل أشياء ثقيلة، أو الجلوس لفترات طويلة في وضعيات خاطئة، ووضع كمادات ساخنة على مكان الم الفقرات العنقية، فكل هذه النصائح تخفف من أعراض الانزلاق الغضروفي البسيط، كما أنها تساعد في تخفيف أعراض التهاب الفقرات العنقية، وأعراض التهاب الغضروف في الظهر.

وطرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة متعددة، وتشتمل على الآتي:

العلاج الدوائي ـ علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

بعد الكشف وتحديد مستوى الإصابة قد يصف الطبيب اسم دواء لعلاج غضروف الرقبة أو مجموعة أدوية، والتي غالبًا ما تكون عبارة عن أدوية مسكنات الألم، ومضادات للالتهاب، إلى جانب أدوية باسطة للعضلات، وتجدر الإشارة إلى أن العلاج الدوائي يساعد في تخفيف أعراض التهاب الفقرات العنقية كذلك.

علاج فقرات الرقبة بالعلاج الطبيعى

يتساءل الكثير من الناس عن علاج طبيعي لغضروف الظهر أو الرقبة، إذ يعد علاج فقرات الرقبة بالعلاج الطبيعى من أهم طرق العلاج المُتبعة في علاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة، إذ يقوم المعالج الفيزيائي باستخدام بعض التمارين والأجهزة لتخفيف الضغط على الأعصاب وتحسين الدورة الدموية، ويمكن التخفيف كذلك من اعراض التهابات الرقبه.

العلاج بالحقن

إذا لم يتحسن الألم مع الأدوية والعلاج الطبيعي، قد يوصي الطبيب بحقن المنطقة المصابة بالكورتيزون والذي بدوره يقلل من تورمات والتهاب الأعصاب الناجم عن الانزلاق الغضروفي.

العلاج بالتردد الحراري

استخدام تقنية التردد الحرارى لعلاج آلام العمود الفقري مهم للغاية، إذ يعد علاج الغضروف الظهر بالتردد الحرارى من أحدث الطرق العلاج، إذ يعمل على إتلاف النهايات العصبية للأعصاب مصدر الشعور بالألم، وذلك من أجل منع وصول الإشارات العصبية إلى المخ التي تحمل إشارات الألم، ويتساءل الكثير من الأشخاص متى تظهر نتيجة التردد الحراري؟ وتجدر الإشارة هنا إلى أن النتيجة تظهر فور الانتهاء من عمليات التردد الحرارى، ويشعر المريض بالتحسن بعد ذلك تدريجيًا.

العلاج الجراحي - عملية الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يعتقد الكثير من المرضى أن عملية الانزلاق الغضروفي في الرقبة هي الحل الوحيد، ولكن هذا غير صحيح، ويلجأ الأطباء لعلاج الفقرة الرابعة والخامسة في الرقبة بالجراحة عند فشل العلاجات الأخرى في التخفيف من الأعراض المزعجة التي يشعر بها المريض، أو في الحالات الحرجة عن الإصابة الشديدة للأعصاب، ويمكنك الاستفسار حول تكلفة عملية غضروف الرقبة في مصر من الطبيب المعالج، إذ تختلف تكلفة عملية غضروف الرقبة في مصر تبعًا للعديد من العوامل.

تجربتي مع غضروف الرقبة

اليك تجربتي مع غضروف الرقبة والتي يرويها أحد المرضى، عانيت من آلام في الرقبة والكتفين. لم أتمكن من تحريك رأسي بسهولة، وشعرت بتيبس وألم شديد. بعد زيارة الطبيب، اكتشفت أنني أعاني من غضروف الرقبة.

بدأت بتطبيق بعض النصائح، مثل ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وضعية جيدة. ساعدني ذلك على تخفيف الألم وتحسين حركة الرقبة.

لا تزال رحلتي مع غضروف الرقبة مستمرة، لكنني أشعر بتحسن كبير مع اتباع النصائح الطبية. أؤمن بأن الصبر والمثابرة في ممارسة النصائح وتناول العلاج هما مفتاح التعافي.

مضاعفات غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

تشير الدراسات أن أكثر من 85 إلى 90% من المرضى الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي يشعرون بتخفيف الأعراض خلال 6 إلى 12 أسبوعًا دون أي علاج، ومع الالتزام بتعليمات الطبيب قد يُشفى الغضروف من تلقاء نفسه، ولكن أيضًا إذا تُرك غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة دون علاج قد يسبب الكثير من المضاعفات مثل:

• يزداد الألم سوءًا وتشعر بالضعف العام الذي قد يؤثر على حياتك اليومية.

• التأثر الشديد للأعصاب؛ مما قد يسبب تلف عضلات الرقبة والكتف.

أعراض أورام الغدة النخامية

هل عملية الانزلاق الغضروفي خطيرة

كيفية الوقاية من انزلاق غضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة

ذكرنا من قبل أن السبب الرئيسي في الإصابة بغضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة هو بعض العادات الخاطئة التي نمارسها في حياتنا اليومية، لذلك نقدم لك في هذه الفقرة بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالانزلاق الغضروفي:

• الحفاظ على وضعية جيدة أثناء الجلوس والمشي.

• استخدام وسادة مناسبة تحت الرأس والرقبة عند الاستلقاء على السرير.

• عند رفع الأشياء الثقيلة، يجب التحميل على عضلات الساق بدلًا من التحميل على عضلات الظهر والرقبة.

• الالتزام بممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها تقوية عضلات الظهر والرقبة، والتي تحمي العمود الفقري والحبل الشوكي.

• شرب كميات كافية من السوائل لتعويض السوائل على مدار اليوم.

• يمكنك تجربة تمارين الإطالات للرقبة إذا كنت تجلس لفترة طويلة.

• الكشف عن طبيب متخصص عند الشعور بألم في الرقبة منعًا لتطور الأعراض.

يمكن كذلك أن نعتمد هذه الإرشادات أيضًا كنصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، والتي يجب الالتزام بها للتخفيف من الم الفقرات العنقية المزعجة، ولضمان سرعة التعافي.

في الختام إذا كنت تعاني من أعراض أو مشاكل أثناء تحريك الرقبة لدرجة تمنعك من ممارسة حياتك اليومية المعتادة بشكل طبيعي، أو تأكدت من اصابتك بغضروف الرقبة الفقرة الرابعة والخامسة، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب متخصص مثل الدكتور أحمد زهران - استشاري جراحة المخ و الأعصاب والعمود الفقري وزميل جامعة توبنجن بألمانيا، وعضو هيئة التدريس بقسم جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري- وذلك من خلال التواصل معنا عبر رسائل الواتساب أو من خلال الاتصال التليفوني.

نعم، غضروف الرقبة يمكن أن يكون سببًا للألم في منطقة الكتفين والأذرع، نتيجة الضغط على الأعصاب والأنسجة المحيطة، مما يسبب ألمًا في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك الكتفين.
نعم، يمكن أن يسبب انزلاق غضروف الرقبة الدوخة في بعض الحالات، وذلك عندما يقوم الانزلاق الغضروفي بالضغط على الأعصاب التي ترسل الإشارات إلى الدماغ والأذن الداخلية؛ مما يؤدي إلى اضطراب توازن الجسم والشعور بالدوخة.