ما هو التردد الحراري للغضروف؟

ما هو التردد الحراري للغضروف؟

التردد الحراري للغضروف هو تقنية علاجية تستخدم الحرارة لتقليل أو إيقاف إشارات الألم المنقولة عبر الأعصاب في منطقة الغضروف المتأثرة، وذلك بتعريض جذور الأعصاب المسببة للألم لنبضات كهربائية تولد حرارة؛ مما يقلل الإحساس بالألم، وتُعد هذه التقنية فعّالة، غير جراحية، وتقدم تحسنًا ملحوظًا في الحركة والأنشطة اليومية للمريض​​، لذلك يتساءل الكثير من المرضى عن تكلفة التردد الحراري.

ما هو التردد الحراري للغضروف؟ يُعد العمود الفقري الدعامة الرئيسية لجسم الإنسان إذ يتصل به الأطراف العلوية والأطراف السفلية وكذلك الدماغ، ويتكون العمود الفقري من فقرات متراصة فوق بعضها البعض، وتوجد بين كل فقرة وأخرى أقراص مرنة تسمى بالغضاريف، ووظيفتها منع احتكاك الفقرات ببعضها البعض، وكذلك تساعد في سهولة حركة العمود الفقري، كما يتواجد داخل القناة الشوكية للعمود الفقري الحبل الشوكي، والذي يتفرع منه الأعصاب المختلفة، ولكن عندما يتحرك الغضروف من مكانه الطبيعي فإنه يضغط على العصب المجاور له، ويسبب شعور المريض بالآلام الشديدة والكثير من الأعراض المزعجة، ومن ضمن الخيارات الفعالة في للعلاج هو التردد الحراري، وهذا ما يدفع البعض للسؤال عن ما هو التردد الحراري للغضروف؟ وكذلك ما هو العلاج بالتردد الحراري في مصر بشكل عام.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن ما هو التردد الحراري للغضروف؟ وماهي مميزات التردد الحراري للغضروف؟ ونسبة نجاح التردد الحراري، وكذلك سعر عملية التردد الحراري للغضروف، وأضرار عملية التردد الحراري، وكل ذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراه جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا - فتابعوا معنا القراءة.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟ 

قبل الحديث عن ما هو التردد الحراري للغضروف؟ دعنا أولًا نتعرف على الانزلاق الغضروفي لنستطيع فهم كيف تتم عمليات التردد الحرارى في علاج هذه المشكلة، وكما ذكرنا أن الغضروف يقع بين فقرتين من فقرات العمود الفقري، ويتكون الغضروف من نواة صلبة في الداخل محاطة من الخارج بغلاف الغضروف (طبقة أكثر صلابة)، ويتحمل الغضروف ضغط الفقرتين أثناء الحركة والوقوف أو الجلوس، لكن عندما يزداد الضغط بشدة عليه فإن الغلاف يتلف (يتمزق) وتبدأ النواة الصلبة في التحرك.

 قد تتحرك النواة للخلف فتضغط على الحبل الشوكي مباشرة، وقد تتحرك للخلف لكن بميل إلى اليمين أو اليسار فتضغط على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي، لكن في حالات نادرة قد تتحرك النواة للأمام فتضغط على جسم الفقرة نفسها، وعندما تضغط النواة على الحبل الشوكي أو الأعصاب الخارجة منه فإنه يُسبب الشعور بألم، وقد يكون الألم خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا تبعًا لدرجة ضغط الغضروف على الأعصاب، وبجانب الألم يُصاب الشخص بالعديد من الأعراض الأخرى المزعجة التي تجعله يبحث عن ما هو العلاج التردد الحراري، وكم تكلفة عملية التردد الحراري؟ وذلك نظرًا لمميزات التردد الحراري في التخفيف من الآلام والأعراض المزعجة التي يعاني منها المريض.

ما هو التردد الحراري للغضروف؟

بعد التعرف على الانزلاق الغضروفي، دعنا نُجيب على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ لأن الشكوى الأساسية للانزلاق الغضروفي هي الشعور بالألم، فإنه يوجد العديد من الاختيارات التي تعالج الألم، ومنها التردد الحراري، لكن قبل التعرف على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ تجدر الإشارة إلى أن أعصاب جسم الإنسان تنقسم إلى أعصاب حسية وأعصاب حركية، والأعصاب الحسية هي الأعصاب المسؤولة عن الإحساس والشعور بالبيئة الخارجية؛ لذلك فهي المسؤولة عن نقل إشارات الشعور بالألم للدماغ، وإذا أردنا علاج ألم الانزلاق الغضروفي علينا تقليل حساسية هذه الأعصاب للألم، أو منع نقلها للإشارات الحسية للمخ.

وبالعودة للإجابة على سؤال ما هو التردد الحراري للغضروف؟ فإن التردد الحراري هو جهاز يُصدر إشارات كهربائية ينتج عنها حرارة تؤدي إلى إصابة الجزء الحسي من العصب؛ مما يعمل على منع هذه الأعصاب من نقل إشارات الألم إلى المخ، وهكذا يُعالج التردد الحراري ألم الانزلاق الغضروفي، وجهاز التردد الحرارى للعمود الفقرى استخدامه بسيط وسهل لكنه يحتاج إلى خبرة كبيرة من الطبيب المعالج، وله العديد من المزايا، وهي ما تدفع المرضى للبحث عن سعر التردد الحراري.

كيفية إجراء التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي؟

بعد التعرف على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ وعلى علاج الغضروف الظهر بالتردد الحرارى، دعنا نتعرف على كيفية إجراء التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي، حيثيُجرى وفق الخطوات الآتية:

  1. في البداية يقوم الطبيب بتحديد الأعصاب مصدر الشعور بالألم.

  2. ثم يتم تعريض المريض للمخدر الموضعي.

  3. ثم يقوم الطبيب بإدخال إبرة دقيقة ومتخصصة نحو جذور تلك الأعصاب، وتلك الإبرة تكون متصلة بجهاز التردد الحراري.

  4. يتم توجيه تلك الإبرة بواسطة الأشعة التشخيصية.

  5. بعد التأكد من وصول تلك الإبرة إلى جذور الأعصاب المراد التعامل معها يقوم الطبيب بتشغيل جهاز التردد الحراري والذي بدوره يقوم بإرسال نبضات كهربائية صغيرة تعمل على إصابة الجزء الحسي من العصب مصدر الشعور بالألم.

هذا الإجراء يتطلب دقة حتى يُعطي النتائج المرجوة ولتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عنه؛ ولذلك ينبغي اختيار افضل دكتور تردد حراري لإجراء تلك التقنية مثل الدكتور أحمد زهران استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، للحصول على أفضل نتائج العلاج بالتردد الحراري في مصر.

 

أعرف المزيد عن

علاج آلام العمود الفقري بدون جراحة

استئصال الانزلاق الغضروفي العنقي بالمنظار

مميزات التردد الحراري

ما يدفع الناس للبحث عن تكلفة التردد الحراري هي المميزات المتعددة التي يحصلون عليها من هذا العلاج، فبعد إجابتنا على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ سنتعرف في تلك الفترة على مميزات التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي، ومن بين تلك المميزات ما يلي:

  • تتم تقنية التردد الحراري تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، ولا نحتاج لتخدير المريض تخديرًا كليًا.

  • تقنية التردد الحراري هي تقنية غير جراحية، وهي بذلك تكون مناسبة للأشخاص الممنوعين من إجراء تدخلات جراحية، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة.

  • بعد العلاج بالتردد الحراري، يمكن للمريض أن يلاحظ تحسنًا في حركته وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل، ونجد أن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن متى تظهر نتيجة التردد الحراري؟ والإجابة هي تدريجيًا بعد الانتهاء من عمليات التردد الحرارى.
  • تقنية التردد الحراري هي تقنية دقيقة، حيث تعالج مصدر الشعور بالألم دون إلحاق الأذى بالأنسجة المحيطة.

  • نسبة نجاح التردد الحراري مرتفعة للغاية وقد تتجاوز نسب الـ 90 في أغلب الأحوال.

  • لا يحتاج للكثير من الوقت، حيث أن وقت إجراء عملية التردد الحراري يتراوح من 15 إلى 30 دقيقة.

  • يمكن للمريض أن يغادر المستشفى في نفس يوم إجراء التقنية، كما يمكنه العودة لممارسة حياته اليومية في أسرع وقت ممكن.

  • سعر عملية التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي مناسب للعديد من الفئات.

نسبة نجاح التردد الحراري 

في ظل الإجابة على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ يمكن القول أن نسبة نجاح التردد الحراري في علاج ألم الانزلاق الغضروفي مرتفعة للغاية، إذ قد تصل نسبة نجاح التردد الحراري إلى أكثر من 90%، ولكن تجدر الإشارة إلى أن نسبة نجاح التردد الحراري تعتمد على عدة عوامل منها:

  1. خبرة وكفاءة الطبيب: فكلما زادت خبرة الطبيب زادت نسبة نجاح التردد الحراري.

  2. الحالة الصحية للمريض: فكلما كانت صحة المريض جيدة زادت نسبة نجاح التردد الحراري.

  3. مدى التزام المريض بما يوجهه له الطبيب من نصائح بعد عملية التردد الحراري.

وتجدر الإشارة إلى أن تكلفة التردد الحراري أو سعر التردد الحراري يتأثر بالعديد من العوامل منها خبرة الطبيب، ولكن لا يجب وضع تكلفة التردد الحراري في المقام الأول عند خوض تلك التجربة العلاجية، ولكن يجب اختيار أفضل الأطباء؛ وذلك للحصول على أفضل نتائج العلاج بالتردد الحراري في مصر.

أعرف المزيد عن

علاج كسر فقرة الضهر

 

نصائح بعد عملية التردد الحراري

بعد العلاج بالتردد الحراري في مصر، توجد العديد من النصائح المهمة التي يجب على المريض الالتزام بها، حيث أنه بعد إجراء التردد الحراري يوجه الطبيب بعضًا من نصائح بعد عملية التردد الحراري، والهدف منها تحسين نتائج التردد الحراري، وزيادة نسبة نجاح التردد الحراري، وتشمل نصائح بعد عملية التردد الحراري ما يلي: 

  1. الراحلة في المنزل للمدة التي يحددها الطبيب، وتجنب القيام أي مجهود شاق.

  2. تناول الأدوية والمسكنات التي يوصي بها الطبيب في مواعيدها المحددة.

  3. الحرص على تناول وجبات صحية تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز عملية الشفاء.

  4. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي لتحسين الدورة الدموية.

  5. يجب على المريض مراقبة أية أعراض غير عادية مثل تفاقم الألم أو تورم غير طبيعي أو ضعف في الساقين، والتواصل فورًا مع الطبيب إذا ظهر أحد هذه الأعراض.

أضرار التردد الحراري

مثل أي إجراء جراحي توجد بعض أضرار عملية التردد الحراري، فعلى الرغم من أن التردد الحراري آمن بنسبة كبيرة للغاية، إلا أن أي إجراء طبي قد يصاحبه بعض المضاعفات، وعلى الرغم من أن أضرار عملية التردد الحراري نادرة الحدوث إلا أنها تشمل على: 

  1. الإحساس بعدم الراحة في منطقة دخول إبرة التردد الحراري.

  2. الشعور بألم بسيط في منطقة العلاج، وقد يظهر ذلك ظهور كدمات وتورم المنطقة.

  3. الشعور بتنميل في الساق بسبب التخدير الموضعي.

  4. الإصابة بالعدوى.

  5. تيبس العضلات.

  6. حساسية الجلد.

يمكنك تجنب أضرار عملية التردد الحراري، وفشل التردد الحراري في العلاج عندما تعتمد من البداية على خدمات طبيب يتمتع بالخبرة العالية في العلاج، مثل الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

سعر عملية التردد الحراري

سعر عملية التردد الحراري يتفاوت بشدة بين المراكز الطبية المختلفة، ولكن في العموم فإن تحديد سعر التردد الحراري يعتمد على عدة عوامل، ومن أبرز تلك العوامل ما يلي: 

  1. الحالة الصحية للمريض بشكل عام.

  2. الفحوصات والتحاليل المطلوب إجراؤها قبل إجراء العملية.

  3. خبرة الدكتور كفاءته ومدى شهرته.

  4. مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي الذي سوف يُجرى فيه التردد الحراري.

 

لذلك إذا أردت معرفة سعر التردد الحراري يمكنك التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران عبر خدمة الرسائل النصية المتواجدة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني، وسوف يتم إمدادكم بكافة التفاصيل حول تكلفة التردد الحراري.

أعرف المزيد عن

سعر حقن العمود الفقري

 

في النهاية، بعد أن تعرفنا على ما هو التردد الحراري للغضروف؟ بالإضافة إلى الكثير من التفاصيل حول الانزلاق الغضروفي والتردد الحراري، يجب عليك اختيار افضل دكتور تردد حراري لإجراء هذا الإجراء؛ وذلك للحصول على أفضل النتائج وتحقيق أعلى نسبة نجاح التردد الحراري، وتجنب أضرار التردد الحراري، أو فشل التردد الحراري؛ لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

 

 

المصادر 

https://altibbi.com/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D9%8A-541

 

 

 

 

التردد الحراري مفيد لعلاج ألم الانزلاق الغضروفي عن طريق منع الأعصاب الحسية من إرسال إشارات الألم إلى المخ.
تحديد تكلفة عملية التردد الحراري تعتمد بشكل كبير على حالة المريض، وخبرة الجراح والمركز الطبي، لكن غالبًا فإن تكلفة التردد الحراري أقل بنسبة كبيرة من تكلفة التدخل الجراحي.