ما هى اعراض اورام المخ؟

ما هى اعراض اورام المخ؟

ما هى اعراض اورام المخ؟ سؤال متكرر لا يوجد له إجابة واحدة حيث أن أورام المخ متعددة، فمنها الأورام الحميدة، وهناك كذلك الأورام الخبيثة، والتي يُطلق عليها لقب سرطان، لكن بسبب أن الورم غالبًا لا يُكتشف إلا عندما يكبر في الحجم، ويؤثر على الأجزاء المحيطة به، فإن الكثير من الأشخاص يتساءلون عن ما هى اعراض اورام المخ؟ وذلك لمحاولة اكتشاف الورم مبكرًا.

لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن ما هى اعراض اورام المخ؟ وسوف نتناول كذلك بعض التفاصيل المتعلقة بأورام المخ مثل هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟ وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى وما هي أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة، ونسبة الشفاء من ورم الدماغ، لذلك تابعوا معنا قراءة تلك المقالة، وذلك الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا.

ما هو ورم المخ؟

قبل أن نبدأ في سرد إجابة ما هى اعراض اورام المخ؟ دعنا أولًا نأخذ نبذة مختصرة عن ورم المخ، لنرى كيف يمكن أن يؤثر الورم على أجزاء المختلفة، لنستطيع معرفة ما هى اعراض اورام المخ؟ وعامة ورم المخ هو نمو غير طبيعي للخلايا داخل الدماغ، ويحدث ذلك الورم نتيجة انقسام وتكاثر الخلايا وزيادة عددها بسرعة كبيرة جدًا وخارج عن نطاق تحكم الجسم في هذا الانقسام، والسبب في ذلك الأمر غير معروف حتى الآن، لكن يعتقد العلماء أن مزيج من عوامل بيئية ومرضية وجينية ووراثية.

 

 

ما هى اعراض اورام المخ؟

تعرفنا أن الورم هو نمو خلايا بطريقة غير طبيعية، إذن ما هى اعراض اورام المخ؟ وللإجابة على هذا السؤال تجدر الإشارة إلى الأعراض تعتمد بشكل كبير على مكان وجود الورم، وعلى ما هي الأجزاء الحيوية الموجودة بجانبه، بالإضافة إلى حجم الورم، فغالبًا الأورام صغيرة الحجم لا تُسبب ظهور أي أعراض، بالإضافة إلى سرعة نمو الورم، فالأورام التي تنمو بسرعة أكبر تؤدي إلى ظهور الأعراض بشكل أسرع.

 

وبالعودة إلى الإجابة على سؤال ما هى اعراض اورام المخ؟ فإن الأعراض تشمل مجموعة واسعة ومتنوعة، ومن أعراض أورام المخ ما يلي:

  • الشعور بالصداع أو زيادة الضغط داخل المخ، وعادةً ما يسوء هذا الشعور في الصباح.

  • الصداع الذي يحدث فجأة، ويتكرر بشكل ملحوظ وزيادة عن الطبيعي، وقد يكون ذلك الصاع شديد للغاية.

  • الإصابة بنوبات الصرع، وخاصةً في الأشخاص الذين لم يعانوا منها من قبل.

  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.

  • الإصابة بالعديد من مشاكل العين مثل زغللة الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو فقدان الرؤية الجانبية.

  • فقدان القدرة على الإحساس أو الحركة في الأطراف.

  • صعوبة الحفاظ على توازن الجسم.

  • مشاكل في التحدث.

  • الشعور بالإرهاق الشديد.

  • الشعور بالارتباك في كل الأعمال اليومية.

  • مشاكل الذاكرة مثل صعوبة التذكر والنسيان.

  • صعوبة اتباع التعليمات حتى البسيطة منها.

  • تغير في شخصية وسلوك الشخص.

  • مشاكل السمع.

  • الدوار والدوخة والشعور كأن العالم يدور من حولك.

  • الشعور بالجوع الشديد وزيادة الوزن.

 أعرف المزيد عن

نسبة نجاح عمليات أورام المخ

الإجابة على سؤال ما هى اعراض اورام المخ؟ لا تتوقف عند هذا الحد، ولكن كذلك يجب التفرقة بين ما هى اعراض اورام المخ الحميدة والخبيثة، وكذلك يجب معرفة طبيعة كل نوع أولًا، فالأورام الحميدة هي أورام تنمو ببطء وتميل إلى البقاء في مكانها ولا تنتشر إلى الأجزاء المحيطة بها، ولذلك فإن الأعراض تظهر ببطء وتدريجيًا، وتكون نسبة الشفاء من ورم الدماغ في هذه الحالة مرتفعة، لكن الأورام الخبيثة أو السرطانات فتنمو بسرعة للغاية وتميل إلى الانتشار إلى أجزاء الجسم المختلفة، لذلك فإن الأعراض تظهر بسرعة.

أعراض ورم المخ المبكر

يتساءل الكثير من الناس عن أعراض ورم المخ المبكر، والهدف من معرفة ورم المخ المبكر هي محاولة تشخيص الورم بسرعة، والبدء في العلاج المبكر حتى تزداد  نسبة الشفاء من ورم الدماغ، ولكن للأسف فإن الكثير من الحالات لا يظهر لديهم اي أعراض ورم المخ المبكر ، وإن ظهرت أعراض فإنها لا تختلف عن أعراض أورام المخ السابق العامة السابق ذكرها، ولكن بالتأكيد ستكون الأعراض أقل حدة. 

أعراض ورم في الرأس من الخلف

يمكن الإجابة على ما هى اعراض اورام المخ؟ تبعًا لموقع الورم، إذ يتساءل الكثير من الأشخاص عن أعراض ورم الرأس من الخلف، وللإجابة على هذا التساؤل ينبغي معرفة أن المخ ينقسم إلى أجزاء وهي الفص الجبهي، والفص الصدغي، والفص الجداري، والفص القذالي، وجذع الدماغ، والمخيخ، والسحايا، والغدة النخامية، وأعراض أورام الفص القذالي هي أعراض ورم في الرأس من الخلف وتشتمل على :

  • صعوبة الرؤية أو فقدان أجزاء منها.

  • صعوبة التعرف على الأشياء المعتادة.

  • عدم القدرة على التمييز بين الوجوه.

  • فقدان البصر في المراحل الأخيرة.

 

تظهر أعراض ورم في الرأس من الخلف لأن الفص القذالي يحتوي على المركز المسؤول عن الرؤية؛ ولذلك عند الضغط عليه بواسطة الورم تقل كفاءته، وتظهر أعراض ورم في الرأس من الخلف، وتزداد الأعراض سوءًا بزيادة حجم الورم، وزيادة ضغطه على المركز البصري.

هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟

عند الإجابة على سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة يجب العلم أن أورام الدماغ ليست كلها أورام سرطانية، ولكن هناك كذلك أورام الدماغ الحميدة، وهذه الأورام تظهر أعراضها بشكل تدريجي، فإذا اكتشفنا الورم مبكرًا فإنه قد لا يؤدي إلى الوفاة، لذلك فإن الإجابة على سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة تعتمد على نوع الورم هل هو حميد أم خبيث، وتوقيت اكتشاف الورم هل هي في المراحل الأولى أم في المراحل المتأخرة، وهل انتشر الورم أم لا، وهل تسبب الورم في العديد من المضاعفات الخطيرة أم لا - هنا ننتقل إلى سرطان المخ لننتقل في الفقرة القادمة إلى أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى وأعراض سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة - تابع معنا.

أعرف المزيد عن

جراحات علاج استسقاء المخ

 

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى

تختلف أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى اعتمادًا على موقع الورم ونوعه. ومع ذلك، هناك بعض الأعراض الشائعة التي قد تظهر في هذه المرحلة، تشمل:

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى - أعراض عامة

  • الصداع: هو أكثر أعراض سرطان الدماغ شيوعًا، وغالبًا ما يكون متكررًا ويزداد شدته مع مرور الوقت.

  • الغثيان والقيء: قد تحدث هذه الأعراض دون سبب واضح، خاصة في الصباح أو بعد تغيير وضعية الجسم.

  • التعب والإرهاق: قد يشعر المريض بالتعب الشديد حتى بعد الراحة الكافية.

  • التغيرات في الرؤية: قد يواجه المريض صعوبة في الرؤية أو ازدواج الرؤية أو فقدان الرؤية في أحد الحقول البصرية.

  • التغيرات في السمع: قد يواجه المريض صعوبة في السمع أو طنينًا في الأذنين.

  • صعوبة في التوازن والتنسيق: قد يصبح المريض أكثر عرضة للسقوط أو الشعور بالدوار.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأولى - أعراض محددة حسب موقع الورم

  • الورم في الفص الجبهي: قد يسبب تغيرات في الشخصية والسلوك، وصعوبة في التركيز والذاكرة، واضطرابات في الكلام.

  • الورم في الفص الصدغي: قد يسبب صعوبة في فهم اللغة والتحدث، واضطرابات في السمع، وفقدان الذاكرة.

  • الورم في الفص الجداري: قد يسبب صعوبة في الإحساس باللمس والألم والحرارة، وفقدان الإحساس بجزء من الجسم.

  • الورم في الفص القذالي: قد يسبب تغيرات في الرؤية، وفقدان المجال البصري.

من المهم استشارة الطبيب فورًا إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، خاصة إذا كانت متكررة أو تزداد سوءًا مع مرور الوقت.

ملاحظة: عند التحدث عن ما هى اعراض اورام المخ - فإن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الدماغ، ولكن قد تكون علامة على حالات أخرى.

أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة

لا تختلف أعراض سرطان الدماغ في مراحله الأخيرة عن المراحل المبكرة، وكل ما يختلف هو زيادة شدة الأعراض فقد يُصاب الشخص بفقدان البصر أو السمع أو الشم أو القدرة على الحركة تبعًا لموقع الورم، وتكون نسبة الشفاء من ورم الدماغ في هذه المرحلة منخفضة للغاية.

 

في النهاية، فإن الإجابة سؤال ما هى اعراض اورام المخ و اعراض ورم المخ المبكر  تختلف بناءًا على حجم الورم، وموقعه، ومرحلته، وانتشاره؛ لذلك يجب إجراء فحوصات دورية للاطمئنان على صحة المخ، واختيار أفضل جراح مخ وأعصاب لمتابعة الحالة وعلاجها بأنسب طريقة؛ لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران استشاري جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب و العمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا.

 
 
 
أعراض ورم المخ قد تشتمل على الصداع المستمر أو المزمن، والتغيرات في الرؤية، والغثيان والقيء، والتشنجات، والتغيرات في الشخصية أو السلوك، إذا كنت تشتبه في وجود ورم في المخ بناءًا على هذه الأعراض، فيجب عليك التحدث مع الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للتشخيص الدقيق.
الصداع يمكن أن يكون ناتجًا عن أسباب متعددة مثل التوتر، والإجهاد، والإصابات، والأمراض الأخرى، بينما الورم في المخ يمكن أن يسبب صداعًا مستمرًا وغير عادي ويصاحبه أعراض أخرى مثل التغيرات في الرؤية، والغثيان، والقيء، وعامة لابد من استشارة الطبيب المختص لتشخيص الحالة بشكل دقيق.
نعم، قد يُسبب ورم المخ الدوخة خاصة في حالة أن الورم ضغط على مركز التوازن في المخ، أو زاد حجمه بشدة لدرجة أنه رفع الضغط داخل المخ.