أورام المخ

أورام المخ

التعريف العلمي للورم هو نمو سريع للخلايا بطريقة غير طبيعية وخارج سيطرة الجسم، ويؤدي هذا النمو إلى تكوين كتلة كبيرة من الخلايا التي تؤثر بشدة على حياة المريض، والورم له القدرة على النمو في أي منطقة في الجسم، وكل منطقة يؤثر عليها الورم بطريقة مختلفة عن الأجزاء الأخرى، لذلك فإن الإصابة بأورام المخ ليس أمرًا غريبًا، لكنه خطير إلى حد كبير، وذلك لأنه يؤثر على أهم عضو في جسم الإنسان ألا وهو المخ.

وينتج عن الإصابة بأورام المخ العديد من أعراض ورم الدماغ الحميد، أو ورم الدماغ السرطاني، وهذه الأعراض تؤثر على حياة المريض بشدة، ولذلك يبحث المرضى دائمًا عن علاج ورم الدماغ الحميد أو ورم الدماغ السرطاني، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن تفاصيل تتعلق بأورام المخ، وسوف نحاول ذكر ما يبحث عنه الناس على الإنترنت مثل "تجربتي مع ورم الدماغ" وأعراض سرطان الدماغ عند النساء أو الرجال، وذلك مع الدكتور أحمد زهران - استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري- فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية.

ما المقصود بأورام المخ؟

لفظ الورم في حد ذاته مرعب، فما بالك بأورام في المخ!!

معك كل الحق في الشعور بالقلق والخوف من أورام المخ، لكن خليني أقول لك كام معلومة ممكن تغير تفكيرك، فلازم تعرف إن أورام المخ أنواع وأشكال عديدة جدًا، بس خلونا في الأول نقسمهم لمجموعتين:

  • مجموعة اورام خارجة من داخل الرأس (الجمجمة - اغشية المخ - نسيج المخ) ودول أغلبهم بيكون اورام حميدة لكن فيه منهم طبعا اورام خبيثة

  • المجموعة الثانية أورام مصدرها عضو تاني في الجسم مثل الرئة أو الثدي وتقوم بالانتشار عبر الدم للوصول للمخ، ودول طبعا أورام خبيثة.

طبعا انت بتسأل نفسك، معقول فيه اورام حميدة في المخ، طب ماتيجي نفهم الفرق بين الورم الحميد والورم الخبيث:

  • ببساطة الورم الحميد هو اللي خلاياه مش بتتكاثر بسرعة، واللي لو اتشال كله مبيرجعش تاني.

  • اكيد انت كدة فهمت إن الورم الخبيث هو اللي خلاياه بتتكاثر بسرعة وتبدأ تتوغل وتعمل كتلة كبيرة تضغط على المخ وتعمل التأثير بتاعها اللي ممكن للأسف لو اتساب يكون قاتل.

ويمكن تقسيم أورام المخ تبعًا لمكان نشأتها إلى أورام أولية وهي التي تنشأ من البداية من خلايا المخ، أو أورام ثانوية وهي التي تنشأ أساسًا في عضو آخر في الجسم مثل الثدي، ثم تنتشر هذه الأورام وتنتقل إلى المخ، وتبدأ في تكوين أورام المخ.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن أورام المخ ليست هي فقط التي تُصيب نسيج المخ، بل تشمل كذلك الأورام التي تُصيب الأنسجة التي توجد بالقرب من المخ مثل الأعصاب والغدة النخامية والأغشية السحائية التي تُحيط بالمخ.

 

ومن أمثلة أورام المخ:

  1. الأورام الدبقية (Gliomas): وتنشأ من الخلايا الدبقية التي تُحيط بالخلايا العصبية في الدماغ.

  2. أورام الضفيرة المشيمية (Choroid plexus tumors): تنشأ من الخلايا التي تُصنع السائل النخاعي الذي يُحيط بالمخ والحبل الشوكي، ويعمل هذا السائل على تغذية المخ وحمايته من الصدمات.

  3. الأورام الجنينية (Embryonal tumors): تنشأ هذه الأورام من الخلايا التي تبقى من تطور الجنين.

  4. أورام الخلايا الجرثومية (Germ cell tumors): تنشأ من الخلايا التي تتطور لتكون الحيوانات المنوية والبويضات.

  5. الأورام الصنوبرية (Pineal tumors): تنشأ من خلايا الغدة الصنبورية الموجودة في منتصف المخ، والتي تعمل على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

  6. الأورام السحائية (Meningiomas): تنشأ من الأغشية السحائية التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي.

  7. أورام الأعصاب (Nerve tumors): تنشأ من أو حول الأعصاب.

  8. أورام الغدة النخامية (Pituitary tumors): تنشأ من خلايا الغدة النخامية المسؤولة عن إفراز العديد من الهرمونات.

 

 

اعراض اورام المخ

تشمل أشهر اعراض اورام المخ ما يلي:

  1. صداع ارتفاع ضغط المخ في حالة أن حجم كتلة الورم في الجمجمة المغلقة أو أن الورم يتسبب في استسقاء بالمخ.

 

  1. اضطراب بكهربة المخ، وحدوث تشنجات صرعية بسبب استثارة الورم للقشرة المخية.

  2. حدوث أعراض ناتجة عن ضغط على مناطق حساسة بالمخ مثل حدوث ضعف في الحركة بسبب ضغط الورم على مناطق في المخ مسئولة عن التحكم في الحركة، أو ضعف الرؤية بسبب ضغط الورم على المناطق المسئولة عن الإبصار وهكذا.

يتساءل البعض عن أعراض ورم الدماغ الحميد، والبعض يتساءل عن أعراض سرطان الدماغ عند النساء أو الرجال، ولكن تجدر الإشارة إلى أن سواء أعراض ورم الدماغ الحميد أو الخبيث، فإنه غالبًا تتشابه الأعراض، ولكن تختلف أعراض ورم الدماغ الحميد عن الخبيث في سرعة ظهور وتطور الأعراض.

لكن دعنا نقسم أعراض ورم الدماغ الحميد أو الخبيث إلى:

  1. أعراض ناتجة عن ارتفاع ضغط المخ.

  2. أعراض تبعًا لموقع الورم.

  • أعراض ناتجة عن ارتفاع ضغط المخ

لنسأل أنفسنا سؤالًا مهمًا وهو لماذا أورام المخ تؤدي إلى ارتفاع ضغط المخ والإصابة بـ أعراض ورم الدماغ الحميد أو الخبيث الناتجة عن ذلك، وإجابة هذا السؤال بسيطة للغاية، وهي أن المخ مُحاط من الخارج بعظام الجمجمة التي ليس لها القدرة على التمدد، وهذه العظام تُحيط بالمخ بإحكام، لذلك عند تكون أي كتلة زائدة في المخ، فإنها بمرور الوقت لا تستطيع النمو لأعلى أو للخارج بسبب وجود هذه العظام؛ مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط المخ، ويؤدي ارتفاع ضغط المخ إلى إصابة المريض بالعديد من الأعراض والتي من بينها:

  1. الصداع: يعد الصداع من أشهر أعراض أورام المخ، ولكنها ليست دليلًا حاسمًا على الإصابة بأورام المخ، ويتميز هذا الصداع بأن المريض يشعر بالتعب، وقد يوقظه الصداع من النوم، ولا يستجيب الصداع للأدوية التقليدية.

  2. الصرع: تشير الدراسات إلى أن 80% من الحالات المُصابة بأورام المخ تصاب بنوبات الصرع.

  3. الشعور بالإعياء.

  4. الدوخة وفقدان الوعي: يحدث ذلك نتيجة نقص الإمداد الدموي للمخ بسبب ارتفاع ضغط المخ.

  5. مشاكل في الرؤية: تنتج عن زيادة الضغط على العصب البصري، والذي يؤدي إلى بعض المشكلات مثل زغللة الرؤية.

  6. الغثيان والتقيؤ.

  • أعراض أورام المخ تبعًا لموقع الورم

تختلف أعراض ورم الدماغ الحميد أو الخبيث تبعًا لموقع الورم من المخ، ويمكن تقسيم تلك الأعراض وفق الآتي: 

  • أورام الفص الجبهي

إصابة الفص الجبهي بأورام المخ تؤدي إلى:

  1. صعوبة المشي.

  2. مشكلات في الرؤية والكلام.

  3. تغير في شخصية المريض.

  4. ضعف على جانب واحد من الجسم.

  5. فقدان حاسة الشم.

  • أورام الفص الصدغي

تؤدي الإصابة بأورام المخ في الفص الصدغي إلى:

  1. سماع أصوات داخل الرأس.

  2. فقدان الذاكرة قصير المدى.

  3. مشكلات في السمع والكلام.

  • أورام الفص الجداري

إصابة هذا الفص بأورام المخ تؤدي إلى: 

  1. مشكلات في التحدث وفهم الكلام.

  2. مشكلات في الكتابة والقراءة.

  3. فقدان الإحساس في جانب واحد من الجسم.

  • أورام الفص القذالي

إصابة هذه الفص بأورام المخ تؤدي إلى:

  1. صعوبة تحديد ألوان وأحجام الأشياء.

  2. تغيرات في الرؤية.

  • أورام المخيخ

المخيخ هو المسؤول عن التوازن ووضع الجسم، وإصابته بأورام المخ سوف تؤدي إلى:

  1. مشكلات التوازن.

  2. الدوخة والإعياء.

  3. حركة العين اللاإرادية.

  • أورام جذع الدماغ

توجد في جذع الدماغ العديد من المراكز العصبية المهمة، لذا فإن أورام المخ في هذا الجزء سوف تؤدي إلى:

  1. صعوبة في البلع والتحدث.

  2. صعوبة في المشي.

  3. ازدواجية الرؤية.

 

  • أورام الحبل الشوكي

تعد أورام الحبل الشوكي ضمن أورام المخ، وإصابة الحبل الشوكي بالأورام سوف يؤدي إلى الشعور بالألم والوخز والضعف في أجزاء مختلفة من الجسم.

  • أورام الغدة النخامية

تختلف أعراض ورم الدماغ الحميد أو الخبيث الذي يؤثر على الغدة النخامية تبعًا لنوع الورم، أو الهرمون الذي يؤثر عليه، ولكن غالبًا تشمل الأعراض:

  1. زيادة الوزن.

  2. العقم.

  3. تغيرات المزاج.

  4. ارتفاع ضغط الدم.

  5. ارتفاع مستوى سكر الدم.

  6. خروج إفرازات لبنية من الثدي.

  • أورام الغدة الصنوبرية

تؤدي هذه الأورام إلى:

  1. الصداع، والإعياء، والإرهاق.

  2. ازدواجية الرؤية.

  3. عدم الثبات أثناء المشي.

أعرف المزيد حول 

ما هي اعراض أورام المخ

أعراض سرطان الدماغ عند النساء

يكثر البحث عن أعراض سرطان الدماغ عند النساء، ولكن للإجابة على ما هي أعراض سرطان الدماغ عند النساء، يوضح الدكتور أحمد زهران أن أعراض سرطان الدماغ عند النساء يختلف باختلاف موقع الورم، وحجم الورم، ومدى انتشار الورم، والأهم من كل ذلك هو نوع الورم، إذ توجد بعض الأنواع التي تؤدي إلى ظهور أعراض سرطان الدماغ عند النساء الخاصة مثل أورام الغدة النخامية التي تؤثر على الهرمونات الجنسية والتي تتسبب في خلل في الدورة الشهرية، أو الأورام التي تؤثر على هرمون اللبن، والتي تؤدي إلى تغيرات في الدورة الشهرية وخروج إفرازات لبنية من الثدي، وفقدان الرغبة الجنسية.

 

لذلك فإن الحديث عن أعراض سرطان الدماغ عند النساء بصورة عامة لا يفيد بتاتًا، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص عند ظهور أعراض أورام المخ، وبعد ذلك يعمل الطبيب على تأكيد التشخيص وتحديد نوع الورم، ثم يوضح لك أعراض سرطان الدماغ عند النساء بناءًا على نوع الورم.

تشخيص الإصابة بأورام المخ

طبعا مش محتاج أقول إن الفحص الطبي ضروري في عيادة جراحة المخ والأعصاب لطلب الاشعات الضرورية للتشخيص وأهمها: رنين مغناطيسي بالصبغة على المخ.

وبالإضافة إلى الرنين المغناطيسي، فإن تشخيص أورام المخ قد تحدث عن طريق: 

  1. إجراء فحص عصبي شامل.

  2. الأشعة المقطعية على المخ.

  3. التصوير الإشعاعي.

  4. أخذ عينة من الورم.

علاج أورام المخ

العلاج الجراحي هو الحل الأمثل في معظم الحالات، ومع التقدم العلمي أصبحت نسبة نجاح هذه الجراحات عالية جدًا، وعلاج ورم الدماغ الحميد أو الخبيث يعتمد على العديد من العوامل مثل حجم وموقع الورم، ونوع الورم، وهل انتشر الورم أم لا، بالإضافة إلى الحالة الصحية وعمر المريض، لأن كل ذلك يؤثر على نجاح العلاج بشدة، ويوجد العديد من الطرق المتاحة للعلاج منها العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي، ولكن يعد التدخل الجراحي هو الحل الأمثل في أغلب الحالات.

ويوضح الدكتور أحمد زهران أن الهدف من علاج ورم الدماغ الحميد أو الخبيث بالجراحة هو استئصال الورم بالكامل لمنع الإصابة به مجددًا، وقد يحتاج المريض إلى علاج إشعاعي أو كيماوي قبل أو بعد العملية الجراحية تبعًا لتقييم الطبيب.

 

يقدم الدكتور أحمد زهران خدمة استئصال أورام المخ عن طريق الجراحات الميكروسكوبية باستخدام أحدث التقنيات مثل الملاح الجراحي (Neuro-navigator) الذي يساعد في تحديد موقع الورم بدقة، واستئصال الورم دون الإضرار بالأنسجة المحيطة، لأنه يستخدم بيانات الأشعة، ويوفر للطبيب التوجيه الجيد أثناء العملية، كما أن علاج ورم الدماغ الحميد أو الخبيث بواسطة هذه الطريقة يُعطي نتائج رائعة.

أعرف المزيد عن 

نسبة نجاح عمليات أورام المخ

أفضل دكتور لعلاج أورام المخ

 

يجب اختيار دائمًا أفضل طبيب لـ علاج ورم الدماغ الحميد أو الخبيث سواء بالتدخل الجراحي، أو باستخدام الطرق الأخرى، وذلك للحصول على أفضل وأدق تشخيص، ثم اختيار أفضل طريقة لعلاج ورم الدماغ الحميد أو الخبيث وإجرائها دون التسبب في مشاكل خطيرة للمريض.

في النهاية، يوجد العديد من أورام المخ والتي قد تؤدي إلى الكثير من المضاعفات والأعراض الخطيرة، لذلك يجب استشارة الطبيب فور ظهور أي من هذه الأعراض، لكن يجب اختيار أفضل الأطباء للحصول على أفضل خدمة طبية، وأدق تشخيص وأفضل علاج، لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران.

د. أحمد زهران

استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

دكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري.

عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس.

‏NeuroSpine Clinic.

البرج الطبي- مستشفى دار الفؤاد- طريق النصر.

الدور الرابع - عيادة ٤١٨.

للحجز: 01117608781

 

قد يؤدي ورم المخ وخاصة الأورام السرطانية إلى الكثير من المضاعفات الخطيرة، ولكن الأهم هو طلب استشارة الطبيب المبكرة لتفادي أي من هذه المشكلات.
يبدأ ورم المخ بانقسام ونمو الخلايا بطريقة غير طبيعية وسريعة للغاية تؤدي إلى تكوين كتلة كبيرة من الخلايا، وفي النهاية تظهر أعراض أورام المخ المختلفة.
الصداع العادي يستطيع المريض تحمل الألم الخاص به، كما أن تناول الأدوية التقليدية يخفف من ألم هذا الصداع، لكن الصداع الناتج عن الورم يُصاحبه ألم شديد، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل مشكلات الرؤية، والإعياء والإرهاق.