تكلفة عملية توسيع القناة العصبية

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية تختلف باختلاف الموقع الجغرافي، المستشفى، خبرة الجراح، والحاجة لاستخدام تقنيات معينة. يُنصح بالتواصل مع مستشفيات وعيادات متخصصة للحصول على تقدير دقيق للتكاليف، مع مراعاة أن التأمين الصحي قد يغطي جزءًا من هذه التكاليف في بعض الحالات.

والقناة العصبية هي الهيكل الذي يمر من خلاله الحبل الشوكي، وتتكون القناة العصبية نتيجة تراص فقرات العمود الفقري بعضها فوق بعض بداية من أسفل الجمجمة وحتى أسفل الظهر، ووظيفة القناة العصبية هي حماية الحبل الشوكي من الإصابات الخارجية، ويتفرع من الحبل الشوكي مجموعة كبيرة من الأعصاب التي تغذي أجزاء الجسم المختلفة، وهذه الأعصاب تخرج من بين الفقرات، ولكن تخيل إذا ضاقت القناة العصبية، فإنها سوف تقوم بالضغط على الحبل الشوكي؛ مما يؤدي إلى الشعور بآلام مزمنة في الظهر وفي الأجزاء التي تغذيها تلك الأعصاب؛ ولذلك يكثر البحث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، وذلك من أجل التخلص من كل هذه الآلام المزعجة.

وفي هذا المقال سوف نتحدث بشيء من التفصيل عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، ومدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية، ونصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية، ومميزات وأضرار عملية توسيع القناة الشوكية، وطرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة، وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا، فتابعوا معنا القراءة.

عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة

في البداية دعونا نتعرف على عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة قبل ذكر العوامل المؤثرة على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، ولفهم عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة يجب تخيل شكل فقرة العمود الفقري أولًا، إذ تتكون الفقرة من جسم الفقرة أو ما يُطلق عليه الصفيحة، ويرتبط بهذا الجسم عظام على شكل منحنى في منتصفه فراغ، وهذه الفتحة أو الفراغ هو ما يُكون القناة العصبية، ولذلك عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة تكون إما بإزالة جسم الفقرة (الصفيحة) بالكامل أو بشكل جزئيا، وذلك لتوسيع القناة قليلًا وتخفيف الضغط على الحبل الشوكي.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة ليست فقط إزالة الصفيحة، فقد يكون السبب في ضيق القناة العصبية هو زيادة سمك الأربطة التي تحافظ على استقرار العمود الفقري، فيقوم الطبيب في هذه الحالة باستئصال جزءًا من هذه الأربطة، وتتم هذه الجراحة سواء بالجراحة التقليدية أو من خلال المنظار.

 
 
 

احصل على المعلومات اللازمة من طبيب استشاري مختص 



 

 

مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية

في ظل الحديث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية يمكننا القول أن مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية قد تصل في الغالب إلى 6 أشهر، كما أن مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية يحددها الطبيب المعالج بعد تقييم حالة المريض قبل وبعد إجراء العملية، حيث يوجد عدة عوامل تؤثر في مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية، ومنها:

  1. نوع التقنية المستخدمة في إجراء العملية الجراحية.

  2. موقع وحجم ضيق القناة العصبية.

  3. مهارة وكفاءة الجراح.

  4. مدى التزام المريض بـ نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية.

أعرف المزيد عن

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية

يوجه الطبيب مجموعة من نصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية للمريض، والهدف من هذه النصائح هو تحسين نتائج العملية، وتجنب حدوث أي مشاكل قد تحدث بعد العملية، وتقليل مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية، ونصائح بعد عملية توسيع القناة العصبية تشمل:

  1. الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها المحددة.

  2. الالتزام بـ مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية التي يحددها الطبيب.

  3. المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج.

  4. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي.

  5. استشارة أخصائي العلاج الطبيعي بعد فترة يحددها الطبيب.

  6. تجنب أي مجهود شاق طوال مدة الراحة لعملية توسيع القناة العصبية.

  7. اتباع نظام غذائي صحي مناسب.

العوامل المؤثرة على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية ليست رقمًا ثابتًا، ويختلف من حالة لأخرى، وذلك لوجود العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، ومنها: 

  1. حالة المريض الصحية وشدة ضيق القناة العصبية.

  2. الإجراءات والفحوصات التي يجب إجراؤها قبل الخضوع لعملية ضيق القناة العصبية.

  3. تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في الجراحة.

  4. نوع العملية، إذ يمكن إجراء عملية توسيع القناة العصبية بالجراحة التقليدية، أو باستخدام المنظار. 

  5. كفاءة ومهارة الطبيب المعالج والفريق الطبي المعاون له.

  6. مستوى الخدمات المقدم من المركز الطبي الذي سوف يُجرى فيه العملية.

  7. عدد أيام الإقامة في المركز الطبي قبل وبعد العملية تؤثر كذلك في تكلفة عملية توسيع القناة العصبية.

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية 

في الغالب تبدأ تكلفة عملية توسيع القناة العصبية من 40 ألف جنيهًا مصريًا، وقد يزيد هذا المبلغ أو يقل بناءًا على العوامل السابقة، ولكن الأهم من البحث عن تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، هو البحث عن أفضل جراح مخ وأعصاب لإجراء هذه الجراحة، وذلك للحصول على أفضل نتائج من العلاج وتجنب أي من أضرار عملية توسيع القناة الشوكية.

 

مميزات عملية توسيع القناة الشوكية

بعد أن تعرفنا على تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، دعونا نتعرف على مميزات عملية توسيع القناة الشوكية، حيث أن عملية توسيع القناة الشوكية لها العديد من الفوائد والمميزات، ومن أشهر مميزات عملية توسيع القناة الشوكية ما يلي:

  •  تساعد عملية توسيع القناة العصبية في تخفيف الألم الناتج عن ضغط على الأعصاب في العمود الفقري.

  • تساعد الجراحة في استعادة وظائف الأعصاب المتضررة، وهذا يعني أنها قد تساعد في تحسين القدرة على الحركة والإحساس والوظائف الحسية.

  • من خلال تقليل الألم وزيادة القدرة على الحركة، يمكن أن تساعد عملية توسيع القناة العصبية في تحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري.

  • في بعض الحالات، تستخدم عملية توسيع القناة العصبية لتقليل مخاطر ومشاكل أخرى مستقبلية.

أضرار عملية توسيع القناة الشوكية

أي عملية جراحية من الممكن أن يصاحبها بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية، كذلك الحال بالنسبة لعملية توسيع القناة الشوكية قد يكون لها بعض الآثار الجانبية، ومن أضرار عملية توسيع القناة الشوكية المحتملة ما يلي: 

  1. تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

  2. التنميل، وضعف العضلات.

  3. النزيف.

  4. الإصابة العدوى.

  5. الصداع.

  6. عدم التحكم في البول أو البراز.

  7. مضاعفات التخدير.

  8. التأثير على الحبل الشوكي.

لذلك عند ظهور أضرار عملية توسيع القناة الشوكية سواء الخفيفة أو الخطيرة يجب استشارة الطبيب المعالج، كما يمكنك تفادي أضرار عملية توسيع القناة الشوكية باختيار أفضل جراح مخ وأعصاب لإجراء هذه العملية مثل الدكتور أحمد زهران.

أعرف المزيد عن

ما هو التردد الحراري للغضروف؟

توسيع القناة العصبية بدون جراحة

يبحث الكثير من المرضى عن طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة، نعم هناك بعض الطرق الغير جراحية التي تعمل على تخفيف الأعراض التي يشعر بها المريض، وربما تكون طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة هي أولى الطرق التي يلجأ إليها الطبيب في الحالات البسيطة التي لا تؤثر على الحبل الشوكي، ومن طرق توسيع القناة العصبية بدون جراحة: 

  1. الراحة النسبية يمكن أن تساعد في التخفيف من الأعراض التي يشعر بها المريض، ولكن يجب التنويه أن الراحة الكاملة (والتي تشمل الراحة في الفراش) ربما تكون لها نتائج غير مجدية.

  2. الأدوية المضادة للالتهاب والمسكنات.

  3. العلاج الطبيعي.

  4. حقن العمود الفقري.

 

في النهاية، توجد العديد من العوامل التي تؤثر في تكلفة عملية توسيع القناة العصبية، لكن أهم نقطة هي اختيار أفضل جراح مخ وأعصاب لإجراء هذه الجراحة؛ وذلك للحصول على أفضل خدمة طبية وأفضل نتائج للعملية وتفادي أي مشكلة قد تحدث بعد العملية، ولذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وحاصل على دكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبينجين بألمانيا.

 

"صحة الجهاز العصبي مهمة لصحتك العامة، لذلك لا تتردد في طلب المساعدة من طبيبك."

تستغرق عملية توسيع القناة العصبية من 2 إلى 4 ساعات، وتختلف هذه المدة تبعًا لحالة المريض وموقع وحجم الضيق وكفاءة الطبيب المعالج ونوع العملية الجراحية.
عامة عملية توسيع القناة الشوكية تعتبر آمنة إذا تمت بواسطة جراح ذو خبرة عالية وبمرافقة فريق طبي مدرب على أعلى مستوى، ومع ذلك، لا يمكن استبعاد أي مخاطر جراحية أو أي مضاعفات محتملة.
توجد العديد من الأسباب لضيق القناة العصبية منها عوامل وراثية إذ يولد البعض بضيق في القناة العصبية، وبعض الحالات المرضية أشهرها الانزلاق الغضروفي، وتضخم أو زيادة سمك الأربطة التي تربط الفقرات.