• الرئيسية
  • تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر
تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر تعتمد على عدة عوامل منها مستوى المستشفى، خبرة الجراح، ونوع التقنية المستخدمة. ومشكلة الانزلاق الغضروفي هي إحدى المشكلات التي تسبب الألم الشديد والكثير من الأعراض المزعجة للمرضى، ولعل من أحدث طرق علاج الإنزلاق الغضروفي هي طريقة العلاج بالمنظار، ومن الأشياء التي يتم البحث عنها لتكوين صورة كاملة عن تلك التقنية هو البحث عن كيفية إجراء عملية الغضروف بالمنظار، وكذلك تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

ولذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار، وعن العوامل المؤثرة على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، وهل هناك بديل عملية الغضروف؟ وذلك مع الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، ودكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبنجن بألمانيا، فتابعوا معنا القراءة.

أسباب اللجوء لعملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

قبل الحديث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، دعنا نتحدث عن الأسباب التي تدفع المريض إلى اللجوء لعملية الانزلاق الغضروفي في الأساس، ومن ضمن الأسباب الشائعة التي تدفعنا لإجراء عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار ما يلي:

  1. الألم المزمن: يعاني البعض من آلام شديدة في الظهر أو العنق نتيجة الانزلاق الغضروفي، والتي قد تكون مزمنة وتؤثر على جودة حياتهم اليومية.

  2. الضغط على الأعصاب: عندما ينزلق الغضروف ويضغط على الأعصاب في العمود الفقري، يمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا، وضعفًا في الأطراف السفلية أو العلوية؛ مما يستدعي تدخل جراحي لتخفيف هذا الضغط.

  3. عدم الاستجابة للعلاج التحفظي: قبل اللجوء إلى الجراحة، يتم معالجة حالات الانزلاق الغضروفي عادة بوسائل غير جراحية مثل العلاج الطبيعي والأدوية والعلاج التحفظي، ومع ذلك إذا لم تكن هذه العلاجات فعالة في تخفيف الألم والأعراض، فقد يكون اللجوء إلى العملية الجراحية هو الخيار الأمثل.

  4. تدهور الحالة: في بعض الأحيان، يمكن أن تتدهور حالة الانزلاق الغضروفي مع مرور الوقت، وبالتالي تصبح الجراحة ضرورية لتجنب حدوث مضاعفات أكثر خطورة.

  5. فقدان السيطرة على عمل المثانة: ضغط الغضروف على الأعصاب في منطقة العمود الفقري القطني يمكن أن يؤدي إلى فقدان السيطرة على عمل المثانة؛ وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في التبول والتحكم فيه، وحينها قد نحتاج للتدخل الجراحي لتحرير ذلك الضغط.

من المهم جدًا أن يتم اتخاذ قرار اللجوء إلى العملية الجراحية بعناية بعد استشارة الأطباء المتخصصين وبناءًا على تقييم دقيق لحالة المريض وتقدير الفوائد والمخاطر المحتملة.

أعرف المزيد عن

أعراض الانزلاق الغضروفي في الفقرات القطنية

علاج الفقرة الرابعة والخامسة بدون جراحة

كيفية إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار

في ظل الحديث عن تكلفة عملية غضروف الظهر بالمنظار في مصر، دعونا نتعرف على خطوات إجراء عملية غضروف الظهر بالمنظار، والتي تتم وفق الخطوات الآتية.

  • في البداية يتم تعريض المريض للتخدير الكلي أو الموضعي؛ وذلك تبعًا لحالة المريض، وتبعًا لموقع الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

  • يقوم الطبيب بإجراء شقوق جراحية صغيرة في الجلد فوق المنطقة المصابة، بشكل يسمح له بإدخال المنظار والأدوات الجراحية الصغيرة.

  • بواسطة الكاميرا الموجودة في مقدمة المنظار يصل الطبيب إلى منطقة الانزلاق الغضروفي.

  • ومن خلال استخدام الأدوات الجراحية الدقيقة يستأصل الطبيب الغضروف أو الصفيحة الفقرية، وذلك تبعًا لما اتفق عليه الطبيب مع المريض، وتبعًا لحالة المريض بعد تقييم الطبيب.

  • بعد الانتهاء من إجراء العملية، يقوم الطبيب بإخراج المنظار والأدوات الجراحية، ويتم إغلاق الشقوق بشكل دقيق باستخدام الغرز الجراحية.

أعرف المزيد عن

الانزلاق الغضروفي في الرقبة واعراضه

عملية استئصال الغضروف وتثبيت الفقرات

العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، وهذه العوامل تشمل: 

  • حالة المريض الصحية وحجم الإصابة.

  • تكلفة الأشعة والتحاليل، فقد يحتاج المريض إلى إجراء أشعة وتحاليل قبل وبعد إجراء العملية.

  • تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء الجراحة.

  • مهارة وخبرة وكفاءة الجراح والفريق الطبي المعاون له.

  • نوع المنظار المستخدم ومدى تطوره يؤثر كثيرًا على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

  • مستوى الرعاية الصحية والخدمات المقدمة من المستشفى التي تقام فيها العملية.

  • عدد أيام الإقامة، فقد يحتاج المريض إلى الإقامة في المستشفى قبل العملية وبعدها لعدة أيام، وهذا يؤثر على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

  • المتابعة بعد العملية قد يوضع من ضمن بنود تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر.

سعر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار 

عامة تتراوح تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر من 30 إلى 80 ألف جنيه مصري، وقد تزيد هذه التكلفة أو تقل تبعًا للعوامل المؤثرة وظروف العملية، وأكثر شخص يمكنه تحديد سعر عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار هو الطبيب المعالج وذلك بعد تقييم الحالة وطلب الأشعة ومعرفة عدد أيام الإقامة في المستشفى.

أعرف المزيد عن

سعر حقن العمود الفقري

تكلفة عملية توسيع القناة العصبية

 

مميزات عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار 

بعد أن تعرفنا على تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، دعنا نتعرف على الأسباب أو المميزات التي تجعل المرضى يختارون إجراء العملية بالمنظار بدلًا من الطريقة التقليدية، وهذه المميزات تشمل: 

  1. سهولة وسرعة الإجراء، فإجراء العملية بالمنظار يستغرق وقتًا أقل من إجرائها بالطريقة التقليدية.

  2. صغر حجم الشقوق الجراحية فلا تترك أي أثر بعد الجراحة.

  3. قلة المضاعفات والمخاطر بعد وأثناء العملية.

  4. نظرًا لأن الشقوق الجراحية تكون صغيرة والتدخل أقل في الأنسجة المحيطة، فإن الألم بعد الجراحة بالمنظار عادةً ما يكون أقل من الجراحة التقليدية.

  5. امتلاك نسبة نجاح عالية، حيث أن نسبة نجاح عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار تتجاوز نسبة الـ 90%.

  6. نظرًا للتعافي الأسرع، يمكن للمريض العودة إلى النشاطات اليومية والعمل بشكل أسرع بعد الجراحة بالمنظار.

  7. غالبًا ما يكون وقت البقاء في المستشفى بعد الجراحة بالمنظار أقصر بكثير من الجراحة التقليدية، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في وقت أقرب بعد العملية.

بديل عملية غضروف الظهر بالمنظار

هناك عدة بدائل لعملية الانزلاق الغضروفي، وتعتمد البدائل على حالة المريض وشدة الأعراض والتشخيص النهائي من قبل الطبيب. وبعض البدائل تشمل:

  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري وزيادة المرونة، وقد يخفف ذلك من الألم ويحسن من وضع الظهر.

  • العلاج الدوائي: يمكن أن تكون الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مثل الإيبوبروفين) والأدوية المسكنة للألم خيارًا للتحكم في الألم والالتهاب.

  • العلاج بالتردد الحراري والحقن، وهي من الطرق الحديثة المستخدمة في التخفيف من آلام الانزلاق الغضروفي.

لذلك فإن بديل عملية الغضروف ليس حلًا لجميع الحالات، لكنه يُستخدم في الحالات البسيطة التي لا يؤثر فيها الانزلاق الغضروفي على الحبل الشوكي بشدة، أو على جودة حياة المريض.

أعرف المزيد عن

ما هو التردد الحراري للغضروف

نصائح بعد عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار

في إطار الحديث عن تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر، وبعد إجراء العملية يقدم لنا الدكتور أحمد زهران ـ استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري ـ بعض النصائح الهامة، والتي تشتمل على: 

  • تجنب قيادة السيارات لفترة معينة.

  • الراحة لفترة من الوقت يحددها الطبيب بعد إجراء العملية.

  • تجنب أي مجهود شاق بعد العملية.

  • ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي.

  • تناول الأدوية التي وصفها لك الطبيب في مواعيدها بانتظام.

  • المتابعة الدورية مع الطبيب بعد إجراء العملية.

  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة من على الأرض بطريقة خاطئة.

  • تجنب الجلوس لفترة طويلة بطريقة خاطئة.

  • النوم على أحد الجانبين ووضع وسادة بين الركبتين، أو النوم على الظهر مع ثني الركبتين لتخفيف الضغط على العمود الفقري، ولكن يجب تجنب وضعية النوم على البطن.

  • اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن لتخفيف الحمل على العمود الفقري.

في النهاية، تعتمد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر على العديد من العوامل، كما أنها تعد أفضل من الحلول المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي، ولكن من الضروري اختيار أفضل الجراحين لإجراء هذه العملية لتحقيق أفضل نسبة نجاح للعملية، وتجنب أي مشكلات قد تحدث أثناء أو بعد العملية؛ لذلك لا تترددوا في التواصل مع عيادة الدكتور أحمد زهران استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، وحاصل على دكتوراة جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري من جامعة عين شمس بمصر وجامعة توبينجين بألمانيا.

 

 

 

 

 

تعتمد تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار في مصر على عدة عوامل، لكنها غالبًا تبدأ من 25 ألف جنيهًا مصريًا، وقد تزيد هذه القيمة أو تقل تبعًا للعوامل التي تؤثر عليها مثل حالة المريض وشدة الإصابة وحجمها، ومهارة وكفاءة الطبيب المعالج.
تستغرق عملية الانزلاق الغضروفي بالمنظار من 30 إلى 60 دقيقة تقريبًا، وهي مدة أقل بكثير مقارنةً مع الطريقة التقليدية.
يحتاج الانزلاق الغضروفي إلى عملية جراحية عادة عندما يكون الألم شديدًا وغير قابل للسيطرة بواسطة العلاجات التحفظية مثل العلاج الطبيعي أو الأدوية، وعندما يكون هناك ضغط على الأعصاب يؤدي إلى أعراض شديدة مثل الخدر والتنميل وضعف العضلات.